أزمة منتصف العمر هو مصطلح يعود تاريخه لعام 1965، حيث قام بصياغته عالم النفس إليوت جاك، ويشير هذا المصطلح إلى المرحلة التي يمر بها معظم الأشخاص في حياتهم بين العمر 35 حتى 65 عام، والتي يشعرون خلالها برغبة كبيرة في تغيير أمور خاصة بإنجازاتهم، أو حياتهم المهنية، أو حتى علاقاتهم الزوجية والأسرية.

أزمة منتصف العمر والزواج

يعاني بعض الأزواج من بعض المشاكل التي تواجههم بمجرد وصول أحدهما أو كلاهما لمرحلة أزمة منتصف العمر، وقد يبدأ الزوجان خلال هذه المرحلة بالتفكير بالانفصال عن بعضهما البعض، أو قد يرغب أحدهما بالارتباط بشخص جديد، أو حتى الانتقال لعيش حياة جديدة بكل تفاصيلها، كما يعتقدون بأن الطلاق هو الحل الذي سيجعلهم يشعرون بتحسن، ولهذا فيجب على الزوجين خلال هذه المرحلة بالتفكير جيداً قبل اتخاذ أي قرار سيندمان عليه مستقبلاً، وذلك من خلال التفكير بعائلاتهم، وصحتهم العقلية والنفسية على حد سواء.

أسباب أزمة منتصف العمر والزواج

يبدأ مظهر الشخص الجسدي بالتغير أثناء بلوغه المنتصف من عمره، فقد تظهر عليه بعض التجاعيد، أو قد يصبح شعره خفيفاً، وقد تتغير بعض معالم شكله، لذلك يبدأ الشخص بالتفكير بالقيام ببعض التغييرات حتى يتخلص من شعور الإحباط الذي أصابه، كما قد يشعر الشخص أثناء مروره بأزمة منتصف العمر بأن علاقته بشريكه وعائلته لم تعد كما كانت قبل، حيث يبدأ بملاحظة أنه لم يعد لطيفاً أو حميماً مع شريكه كالسابق، هذا السبب قد يجعله يشعر بالتوتر والشك في ذاته.

علامات تدل على معاناة الشريك من أزمة منتصف العمر

إليك بعض هذه العلامات:

  • الشعور بالحاجة إلى التغيير وتجربة مغامرات جديدة: يبدأ الشريك بالتفكير بتجربة أمور جديدة حتى يحصل على المرح والتغيير في حياته أثناء مروره بأزمة منتصف العمر، فيلجأ بعضهم لخوض مغامرات جيدة كشراء سيارة جديدة مثلاً، بينما قد يميل البعض الآخر لفعل أمور سيئة كالدخول في علاقة غرامية مع شخص آخر غير شريكه.
  • ظهور أعراض الاكتئاب: قد تظهر على الشريك  بعض أعراض الاكتئاب عند دخوله بمرحلة أزمة منتصف العمر، فقد تظهر عليه علامات الحزن، والتشاؤم، أو عدم رغبته بالقيام بالأنشطة الممتعة، أو حدوث تغيير ملحوظ في عادات نومه، أو حتى انعدام تركيزه وقدرته على اتخاذ القرارات المناسبة.
  • الغضب واللوم: يبدأ الشريك بإلقاء اللوم على الآخرين عند التحدث إليه حول التصرفات الغريبة التي يقوم بها، فهو يحاول أن يلقي اللوم كاملاً على الآخرين، كما يبدأ بالتعبير عن جميع المشكلات بطريقة صارمة، وأسلوب غاضب.

طرق مساعدة الزوجة في تخطي أزمة منتصف العمر

وفي ما يلي بعض هذه الطرق:

  • التحلي بالصبر، والأخذ بعين الاعتبار بأن أزمة منتصف العمر قد تمتد لعدة سنوات عند الزوجة.
  • تجنب انتقاد الزوجة، أو جرح مشاعرها، ومحاولة تفهمها وإبداء التعاطف معها بدلاً من ذلك.
  • إدراك أن أزمة منتصف العمر هي فترة تمر على جميع النساء، ومحاولة تقبل هذه المرحلة على الرغم من المشاكل التي قد تحدث خلالها.
  • محاولة تجربة مغامرات وأنشطة ممتعة مع الزوجة، وذلك من أجل تحسين حالتها النفسية.

طرق مساعدة الزوج في تخطي أزمة منتصف العمر

إليك أكثر هذه الطرق فاعلية:

  • إدراك أن أزمة منتصف العمر هي مرحلة يمر بها معظم الرجال في العالم، وأنه أمر من الطبيعي والمتوقع حدوثه.
  • دعم رغبات الزوج حتى ولو كانت أمور غريبة نوعاً ما، والانضمام معه للقيام بها إذا أمكن ذلك.
  • إعطاء الرجل قدر كبير من الحب والاهتمام، ومحاولة لفت انتباهه، وتجنب إهماله.
  • اللجوء إلى الأشخاص المختصين بالعلاقات الزوجية، وذلك عند إدراك عدم القدرة على مساعدة الزوج بشكل منفرد خلال الأزمة التي يمر بها.

المراجع

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version