أعلنت وزارة الدفاع والجيش الإسرائيلي، الأحد، عن تسليم عربات “إيتان” المصفحة والمتطورة، وهي عبارة عن ناقلات جنود مدرعة، إلى “لواء ناحال” التابع للجيش.

ويأتي هذا الإعلان بعد نحو سبع سنوات من الكشف عن النموذج الأولي لأول ناقلة جنود مدرعة في الجيش الإسرائيلي، وفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست”.

وقال قائد لواء ناحال في الجيش الإسرائيلي، الكولونيل أورن سيمشا، “لواء ناحال فخور بكونه الأول في الجيش الإسرائيلي الذي يتلقى ناقلة جنود إيتان، وهذه المدرعات ستسمح لنا بأن نكون أكثر فاعلية وحماية”.

وأضاف سيمشا: “نحن نتفهم حجم هذه المسؤولية والتحدي الذي ينطوي عليها، ونشكر مئات المهنيين الذين شاركوا في تخطيط وتطوير وإنتاج وتنفيذ عربات إيتان”.

وتبلغ قوة محرك إيتان 750 حصانا، ويمكن أن تصل سرعتها إلى حوالي 90 كيلومترا في الساعة، ولها ثماني عجلات، مما يمنحها قدرات مناورة عالية في جميع التضاريس. ويمكن أن تبقى في الاستخدام العملي لعدة أيام في كل مرة، وتحمل اثني عشر جنديا، وفقا للصحيفة.

وقال رئيس إدارة الدبابات والمدرعات بالجيش، العميد أورين جيبر، “بعد عدة سنوات من العمل الجاد في التطوير والاختبار والتصنيع، تم تسليم أول دفعة من ناقلات الجنود المدرعة إيتان إلى لواء مشاة ناحال”.

وأضاف جيبر: “تشكل إيتان قفزة رائدة إلى الأمام في مجال المركبات القتالية ذات العجلات وهي الأولى في نوعها بجيش الدفاع الإسرائيلي. إنها توفر مجموعة فريدة من القدرات، بما في ذلك القدرة على الحركة الفائقة والقدرة على البقاء لقواتنا المقاتلة”.

وتابع أن ناقلات إيتان “لديها القدرة على القتال جنبا إلى جنب مع دبابات القتال الرئيسية ميركافا، ومركبات المشاة نامر القتالية (IFV)”.

وأشار جيبر إلى أن مركبات إيتان “ستحل محل مركبات M113 القديمة، مما يضمن جاهزية الجنود المقاتلين بأحدث المعدات والأنظمة التي تتمتع بدرجة عالية من الحماية والقدرات، وتساعدهم في تأمين النصر في ساحة المعركة وضمان عودتهم بأمان إلى ديارهم”.

נגמ״שי ה׳איתן׳ יוצאים ממפעל המרכבה ומשתתפים באימון פלוגתי ראשון של לוחמי הנח"ל

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم دمج ناقلات الجنود المدرعة إيتان في التدريبات، حيث قام جنود مشاة من لواء ناحال بالفعل باستخدام المركبة أثناء التدريب على سيناريوهات قتالية مختلفة في شمال إسرائيل.

وقام المهندسون في الجيش بتزويد إيتان بتقنيات حديثة، مثل الكاميرات المجهزة برؤية ليلية ونهارية، لضمان الأمان ودعم العمليات عبر أنظمة تكنولوجية مزودة بشاشات تعمل باللمس.

وتتم عملية تجميع إيتان في مصنع “ميركافا” التابع لمديرية التكنولوجيا واللوجستيات في جيش الدفاع الإسرائيلي، وفقا للصحيفة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version