قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني -اليوم الثلاثاء- إنّ من المحتمل أن تبدأ بلاده تسلّم طائرات مقاتلة أميركية من طراز “إف-16” بحلول نهاية العام الحالي، فيما تدور معارك محتدمة بين القوات الأوكرانية والروسية في محور باخموت ومناطق أخرى بإقليم دونباس شرقي أوكرانيا.

وذكر مدير مكتب الرئيس الأوكراني -في تصريح صحفي- أن “من الواقعي تماما أن تبدأ أوكرانيا تسلم الطائرات بحلول نهاية العام”، مضيفا “إنهم (الحلفاء) مستعدون لإرسالها (الطائرات)… هناك بعض المشكلات التقنية ولكننا نعمل على حلها”.

وكانت الولايات المتحدة قد أبدت موافقتها على السماح لدول أخرى بتسليم مقاتلات “إف-16” التي بحوزتها إلى أوكرانيا، كما اتفقت واشنطن وعدد من العواصم الأوروبية على تدريب طيارين أوكرانيين على المقاتلات الأميركية.

ويخضع تسليم هذه الطائرات عبر دولة أخرى لموافقة مسبقة من واشنطن، وتحديدًا لإذن من وزارة الخارجية، وذلك حرصًا على حماية التكنولوجيا العسكرية الأميركية.

وألحّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الفترة الأخيرة على الدول الغربية لمدّ بلاده بطائرات “إف-16” لحماية الأراضي الأوكرانية من الهجمات الجوية الروسية المتكررة.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) -اليوم الثلاثاء- إن الولايات المتحدة ستزود كييف بحزمة مساعدات عسكرية جديدة، تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار، وذلك لدعم أوكرانيا في قتالها ضد روسيا.

وأضافت الوزارة في بيان أن الحزمة ستشمل مركبات أرضية منها مدرعات “برادلي” (Bradly) القتالية، وناقلات أفراد مدرعة من طراز “سترايكر” (Stryker)، وذخائر عالية الدقة ومعدات لإزالة الألغام.

جبهة باخموت

وقال المتحدث باسم قيادة عمليات منطقة الشرق الأوكرانية سيرغي تشيريفاتي إن القوات الأوكرانية قتلت أكثر من 135 عسكريا روسيا خلال اشتباكات في منطقة باخموت، ودمّرت آليات ومنصات إطلاق صواريخ.

وأضاف تشيريفاني أن 17 اشتباكا حدث باتجاه مدينة باخموت في الـ24 ساعة الماضية، مما أدى إلى مقتل عشرات الجنود الروس وتدمير آليات ومنصات إطلاق صواريخ.

كما نشر اللواء الثالث في الجيش الأوكراني صورا قال إنها من معارك جنوبي باخموت، وتظهر الصور معارك بين الجانبين من مسافات قريبة وجثثا قال إنها لجنود روس.

في المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن قوات بلاده صدت 10 هجمات في مقاطعة دونيتسك، ودمرت مستودع ذخيرة للقوات الأوكرانية في أفدييفكا شمالي المقاطعة.

كما أسقطت القوات الروسية -وفق وزارة الدفاع- 6 مسيّرات أوكرانية خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت الوزارة أن قواتها دمرت مركز اتصالات للقوات الأوكرانية قرب أفدييفكا، وقالت مراسلة الجزيرة في أوكرانيا إن المعارك تحتدم بين طرفي الحرب عند جبهة أفدييفكا.

قصف كراماتورسك

وأعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية في كراماتورسك عن مقتل ثلاثة وإصابة 22 آخرين في قصف روسي استهدف -اليوم الثلاثاء- أحد أكبر المطاعم  في المدينة، وهي آخر مدينة رئيسية بحوزة أوكرانيا في مقاطعة دونيتسك.

وقال مراسل الجزيرة في كراماتورسك إن قصفا صاروخيا طال وسط المدينة الواقعة شرقي البلاد، واستهدف أحد أكبر المطاعم فيها.

وتقع كراماتورسك على بُعد 30 كلم عن خط الجبهة.

وأفادت الشرطة الأوكرانية بأن القوات الروسية ركزت قصفها الصاروخي في الساعات الماضية على 5 مدن وبلدات تقع شرق مقاطعة دونيتسك.

وأوضحت الشرطة أن شخصا قُتل وأصيب 5 آخرون بجروح خطيرة، نتيجة 10 هجمات صاروخية، منها ثلاثة كانت بصواريخ من طراز “إس-300” (S-300) استهدفت منطقة دروشكوفكا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version