نقلت قناة “إن بي سي” (NBC) الأميركية عن مصادر مطلعة أن مجموعة من كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركيين السابقين أجروا محادثات سرية مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وشخصيات روسية بارزة، بيد أن موسكو سارعت لنفي ما ورد في تقرير الشبكة.

وقالت القناة إن هدف المحادثات الأميركية الروسية هو تمهيد الطريق لمفاوضات محتملة لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

ونقلت عن مسؤولين حاليين وسابقين أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى عددا من مسؤولي الأمن القومي الأميركي السابقين لساعات عدة في أبريل/نيسان الماضي بنيويورك.

وأوضحت المصادر الأميركية أن من بين النقاط التي تناولتها المحادثات: مصير الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا وقد لا تستطيع كييف استعادتها، والبحث عن مخرج دبلوماسي يقبل به طرفا الصراع.

في الجانب الآخر، قالت الخارجية الروسية إن الأنباء بأن مسؤولين أميركيين سابقين أجروا محادثات سرية مع لافروف بشأن أوكرانيا، غير صحيحة.

وقبل أيام، كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية تفاصيل عن زيارة سرية قام بها وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) إلى أوكرانيا، والخطة المتوقعة بشأن إنهاء الحرب في أوكرانيا مع نهاية العام الجاري.

وقالت الصحيفة إن بيرنز زار العاصمة الأوكرانية كييف في يونيو/حزيران الماضي، وكشف عن إستراتيجية طموحة لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا وفتح مفاوضات وقف إطلاق النار مع موسكو بحلول نهاية العام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version