أعدمت السعودية، الأربعاء، 7 أشخاص، من بينهم 5 أدينوا بتهريب المخدرات إلى المملكة، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وبذلك يرتفع عدد الإعدامات التي نفّذت هذا العام في المملكة الخليجية إلى 236، حسب ما أظهرت حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية، وهو أكبر عدد من الإعدامات في السعودية منذ أكثر من 30 عاما.

وذكرت واس أن السلطات أعدمت، الأربعاء، في المدينة المنورة، يحيى لطف الله، وعلي عزيب، وأحمد علي، وسالم نهاري، وجميعهم يمنيون، بعدما أدينوا بـ”تهريب الحشيش المخدّر إلى المملكة”.

كما أفادت واس، الأربعاء أيضا، بإعدام باكستاني أدين بـ”تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة”، مما يرفع عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم لإدانتهم بهذه الجريمة خلال العام الجاري، إلى 71.

السعودية.. إعدام شخصين بعد إدانتهما بالانضمام إلى “كيان إرهابي”

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، الإثنين، تنفيذ حُكم القتل في شخصين أقدما على ارتكاب أفعال “مجرمة تنطوي على خيانة الوطن والانضمام إلى كيان إرهابي”.

وفي أبريل 2023 أطلقت السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي وإحدى أكبر أسواق مخدّر الكبتاغون في الشرق الأوسط، أكبر حملة ضد المخدرات شهدت توقيف مروجين ومتعاطين في الطرق العامة عبر البلاد، حسب فرانس برس.

واستؤنف في نهاية 2022، تطبيق أحكام الإعدام بحق مدانين بجرائم مخدرات في السعودية، مع إعدام 19 شخصا في شهر واحد، بعدما توقّف تنفيذ العقوبة لحوالي 3 سنوات.

وأعلنت وزارة الداخلية، الأربعاء، أيضا إعدام سعوديين أدينا بالقتل.

واحتلّت السعودية المرتبة الثالثة على قائمة الدول الأكثر تنفيذا لأحكام الإعدام بالعالم، في عامَي 2022 و2023 تواليا، بعد الصين وإيران، حسب منظمة العفو الدولية، التي بدأت توثيق أحكام الإعدامات في السعودية عام 1990.

عملية إعدام جديدة في السعودية تزيد حصيلة هذا العام القياسية

نفذت السلطات السعودية حكم إعدام جديد لترفع بذلك الحصيلة القياسية التي سجلت منذ بداية العام الجاري إلى 98 عملية إعدام.

وتواجه السعودية انتقادات متكررة لاستخدامها “المفرط” لعقوبة الإعدام، إذ تقول منظمات تدافع عن حقوق الإنسان، إن هذه الإعدامات “تقوّض المساعي التي تبذلها المملكة لتلميع صورتها”، عبر إقرارها تعديلات اجتماعية واقتصادية ضمن “رؤية 2030” الإصلاحية التي يشرف عليها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

لكن السلطات السعودية تقول إنها تنفذ الأحكام “بعد استنفاد المتهمين كل درجات التقاضي”، مشددة على أن “حكومة المملكة “حريصة على استتباب الأمن وتحقيق العدل”، وعلى “محاربة المخدرات”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version