قال مكتب الشؤون الأفريقية في وزارة الخارجية الأميركية، في بيان الاثنين، إن الولايات المتحدة والسعودية رحبتا باتفاق تم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بينهما لمدة خمسة أيام. 

وأضاف البيان أن تمديد الاتفاق الذي وقع يوم 20 مايو “سيوفر الوقت لمزيد من المساعدة الإنسانية، واستعادة الخدمات الأساسية، ومناقشة التمديد المحتمل لفترة أطول”.

وقال إنه “على الرغم من عدم الالتزام به بشكل كامل، فقد مكّن وقف إطلاق النار من إيصال المساعدات الإنسانية إلى ما يقدر بمليوني شخص سوداني محتاج. وسيسمح التمديد ببذل مزيد من الجهود الإنسانية”.

وانقضت مساء الاثنين مهلة الاتفاق، الذي جرى بوساطة أميركية سعودية، فيما تتواصل انتهاكات الطرفين له، وفق فرانس برس. وأفاد سكان في العاصمة، الخرطوم، التي يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة، بوقوع معارك في بحري شمال الخرطوم، فيما سُمع دوي المدفعية في جنوبها. 

ومنذ 15 أبريل، أسفر النزاع بين الجيش، بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي”، عن مقتل المئات ونزوح 1.4 مليون شخص داخليا، ولجوء نحو 350 ألفا آخرين إلى دول الجوار. 

وأكدت الأمم المتحدة، الاثنين، أن سكان السودان من بين الأكثر حاجة في العالم في الوقت الحالي إلى اهتمام “عاجل” لتفادي انعدام الأمن الغذائي.

وحذر التقرير من أن النزاع على السلطة بين قائد الجيش وخصمه في السودان سيكون له على الأرجح “تداعيات كبيرة على الدول المجاورة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version