أفاد مراسل “الحرة” بأن مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، جنوبي اليمن شهدت، السبت، عصيانا مدنيا محدودا وإغلاقا للمحال التجارية، احتجاجا على انهيار قيمة العملة المحلية.

وقالت مصادر محلية إن العديد من المحال التجارية في زنجبار أغلقت أبوابها تنديدا بتردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية واستمرار ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية، مع انهيار قياسي في سعر الريال اليمني تجاوز الألفي ريال مقابل الدولار الواحد.

ويعاني اليمن، وهو أصلا أفقر دول شبه الجزيرة العربية، إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وتشهد البلاد منذ قرابة عقد، نزاعا بين الحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، الذين يسيطرون على مساحات شاسعة من البلاد أبرزها صنعاء.

ومنذ نوفمبر الماضي، يستهدف الحوثيون سفنا في البحر الأحمر وبحر العرب “تضامنا” مع قطاع غزة الذي يشهد منذ السابع من أكتوبر، حربا بين حركة حماس وإسرائيل.

وتؤثر هجمات الحوثيين على حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لأسبوع أقلّه.

وانعكست تداعيات التصعيد العسكري على يوميّات نحو 33 مليون يمني، يعتمد ثلثاهم أصلا على المساعدات.

وبهدف “حماية” الملاحة، شكّلت واشنطن في ديسمبر، تحالفا بحريا دوليا. وتنتشر في المنطقة مدمّرات الدول المشاركة فيه لاعتراض صواريخ ومسيّرات يطلقها الحوثيون باتجاه السفن.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version