أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، في مستهلّ اجتماع في البيت الأبيض مع رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي حول سقف الدين العام أنّه “متفائل” بإمكان توصّلهما إلى اتّفاق يجنّب الولايات المتّحدة التخلّف عن السداد.

وقال بايدن “أنا متفائل بأنّنا سنحرز تقدّماً”، في حين قال مكارثي إنّه يأمل “أن نتوصّل إلى أرضية مشتركة بحلول نهاية اليوم”، في وقت لم يتبقّ أمام الولايات المتّحدة سوى عشرة أيام لرفع سقف الدين العام تحت طائلة تخلّفها لأول مرة في تاريخها عن سداد مستحقات ديونها.

وفي وقت سابق الاثنين، نقلت وكالة بلومبرغ عن رئيس مجلس النواب، كيفين مكارثي إن محادثات سقف الديون التي جرت صباح اليوم بين مفاوضي البيت الأبيض والكونغرس كانت مثمرة.

وأضاف مكارثي، قبل ساعات من لقائه بالرئيس جو بايدن بشأن هذه القضية، إن الجانبين لم يتوصلا إلى اتفاق بعد، لكن سيواصلان العمل لتحقيق هذه الغاية.

وجرت مكالمة هاتفية بين مكارثي، وبايدن الذي كان في طريق العودة لواشنطن بعد مشاركته في اجتماع لزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، وصفها الأول بأنها كانت إيجابية. 

وعبر بايدن في وقت سابق الأحد، عن استعداده لخفض الإنفاق مع إدخال تعديلات ضريبية للتوصل إلى اتفاق، لكنه وصف أحدث عرض تقدم به الجمهوريون في محادثات رفع سقف الدين الحكومي بأنه “غير مقبول”.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات إن الجمهوريين اقترحوا زيادة الإنفاق الدفاعي مع خفض الإنفاق العام. وأضاف أن إدارة بايدن اقترحت الإبقاء على الإنفاق التقديري غير الدفاعي ثابتا للعام المقبل، بحسب “رويترز”.

ولم يتبق سوى أقل من أسبوعين على موعد الأول من يونيو الذي حذرت وزارة الخزانة الأميركية من أن الحكومة الاتحادية قد تكون غير قادرة بحلوله على سداد جميع ديونها. وقد يؤدي ذلك إلى تخلف عن سداد الدين من شأنه أن يتسبب في حدوث فوضى في الأسواق المالية وارتفاع أسعار الفائدة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version