تسلمت مصر وثيقة “إشهاد القضاء على الملاريا”، المقدمة من منظمة الصحة العالمية، خلال فعاليات انطلاق مؤتمر السكان والصحة والتنمية البشرية الذي انعقد، الأحد، بالقاهرة، بحسب ما أفادت مراسلة “الحرة”. 

وجاء في بيان للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس أن “الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، لكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا مستقبلها”.

وأضاف أن الإعلان على خلو مصر من الملاريا “نجاح تاريخي حقا، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة”.

ويتاح تشخيص الملاريا وعلاجها مجانا لجميع السكان فى مصر بغض النظر عن وضعهم القانونى، ويُقدَّم التدريب للمهنيين الصحيين فى جميع أنحاء البلد للكشف عن حالات الملاريا وفحصها بما فى ذلك على الحدود.

ومصر ثالث بلد يحصل على شهادة خلوه من الملاريا في إقليم المنظمة لشرق المتوسط، بعد الإمارات العربية المتحدة والمغرب، وأول بلد يحصل عليها منذ عام 2010. 

وتمنح المنظمة شهادة القضاء على الملاريا لكل بلد يثبت، بما لا يدع مجالا للشك المعقول، أن سلسلة انتقال الملاريا محليا عن طريق بعوض الأنوفيليس قد توقفت في جميع أنحاء البلد لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات متتالية. ويجب على البلد أيضا أن يثبت قدرته على منع عودة انتقال العدوى.

ويؤول اتخاذ القرار النهائي بشأن الإشهاد على الخلو من الملاريا إلى المدير العام للمنظمة، بناء على توصية من الفريق الاستشاري التقني المستقل المعني بالقضاء على الملاريا والإشهاد عليه.

وقال وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار إن “حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة بل بداية مرحلة جديدة. يجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة”.

وعلى الصعيد العالمي، تمكن ما مجموعه 44 بلدا وإقليم واحد من تحقيق هذا الإنجاز، وفق المنظمة.

وفي التاسع من أكتوبر 2023، أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن مصر باتت أول بلد يبلغ “المستوى الذهبي” على مسار القضاء على مرض آخر هو “التهاب الكبد سي”، المعروف باسم  “فيروس سي”، وفقا لمعايير المنظمة، بعد حملة رسمية بدأت في أوائل الألفية ووصلت ذروتها بإطلاق الحكومة المصرية حملة قومية للقضاء على المرض في 2014.

وتقضي الملاريا على أكثر من 600 ألف شخص سنويا، 95 بالمئة منهم في أفريقيا، وفق المنظمة.

وتعود جذور الملاريا في مصر إلى 4 آلاف سنة قبل الميلاد، استنادا إلى الأدلة الوراثية التي عُثر عليها، التي تثبت الإصابة بهذا المرض في مومياء توت عنخ آمون ومومياوات مصرية قديمة أخرى.

وقد بدأت جهود مبكرة للحد من الاختلاط بين البشر والبعوض في مصر في عشرينيات القرن الماضي عندما حظرت زراعة الأرز والمحاصيل الزراعية قرب المنازل.

وبحلول عام 1942، ارتفعت حالات الملاريا في مصر إلى أكثر من 3 ملايين حالة إصابة نتيجة لنزوح السكان في الحرب العالمية الثانية، وتعطل الإمدادات والخدمات الطبية، وغزو بعوض الأنوفيليس، وهو ناقل للبعوض عالي الكفاءة، من بين عوامل أخرى، ونجحت مصر في السيطرة على فاشية الملاريا من خلال إنشاء 16 قسما علاجيا وتوظيف أكثر من 4000 عامل صحي.

وبحلول عام 2001، أُحكمت السيطرة على الملاريا ووضعت وزارة الصحة والسكان نصب عينيها منع عودة انتقال الملاريا محليا. 

وتمكنت مصر بسرعة من احتواء تفشي صغير لحالات ملاريا فى محافظة أسوان عام 2014 من خلال التحديد المبكر للحالات، والعلاج الفورى، ومكافحة النواقل، وتثقيف الجمهور.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version