يدرس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو خطة لإجبار جميع المدنيين الفلسطينيين على الخروج من شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، من أجل فرض حصار على حماس وإجبارها على إطلاق سراح الرهائن، بحسب ما نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية.

وأضافت الشبكة في تقرير نُشر اليوم الأحد، أن عدد الفلسطينيين الذين بقوا في شمال “محور نتساريم” الذي يقسم القطاع إلى قسمين، غير معروف، لكنّه يُقدّر بمئات الآلاف.

ولا تذكر خطة نتانياهو إذا كان سيُسمح للمدنيين بالعودة إلى شمال غزة، أو متى أو كيف سيسمح لهم بذلك.

وبعد حوالي سنة على الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر 2023، لم يعد هناك مكان في قطاع غزة بمنأى عن الغارات الإسرائيلية، الأمر الذي جعل الكثير من السكان غير مستعدين لتنفيذ دعوات إسرائيل بالتحرك من مكان لآخر، وفق “سي إن إن”.

وتأتي الفكرة من مجموعة من جنرالات عسكريين إسرائيليين متقاعدين، كانوا قدموها رسمياً إلى مجلس الوزراء الإسرائيلي ولجنة برلمانية بهدف “استخدام تكتيكات الحصار لتجويع مسلحي حماس وإجبارهم على إطلاق سراح 101 رهينة لا يزالون محتجزين في القطاع.

وقال غيورا إيلاند، وهو جنرال يقود الاقتراح، إن “أولئك الذين يغادرون سيحصلون على الطعام والماء” في إشارة إلى سكان غزة من المدنيين.

وجاء حديثه عبر فيديو نشر على الإنترنت في وقت سابق من سبتمبر الحالي. وأضاف “في غضون أسبوع ستصبح كامل أراضي شمال قطاع غزة أرضا عسكرية، وهذه المنطقة العسكرية بالنسبة لنا لن تدخلها أيّ إمدادات”.

تقرير: إسرائيل عرضت “مقترح خروج السنوار” على إدارة بايدن

كشفت شبكة “سي إن إن” الأميركية، أن مستشار بارز لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عرض على الإدارة الأميركية مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار وتحرير المختطفين في قطاع غزة.

وفي اجتماع مغلق مع لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي، قال نتانياهو إن الخطة “منطقية للغاية،  ويجري النظر فيها”، مستدركاً “لكن هناك العديد من الخطط الأخرى… نحن ملتزمون بتفكيك السيطرة المدنية لحماس”.

وأكد مسؤول إسرائيلي لـ”سي إن إن” صحة هذا الاقتباس عن نتانياهو، مضيفاً أن “رؤيته بشكل إيجابي لا تعني تبنّيه”.

وقال المسؤول إن رئيس القسم الإستراتيجي في الجيش الإسرائيلي سيقدم في الأيام المقبلة لنتانياهو بدائل عدة لكيفية “حرمان حماس من قدرات السيطرة المدنية في غزة”.

وفي وقت سابق، الأحد، قالت “سي إن إن” إن مستشارا بارزا لنتانياهو “عرض على الإدارة الأميركية مقترحا جديداً” لوقف إطلاق النار في غزة وتحرير المختطفين لدى حماس، يشمل “ممرا آمنا” لخروج زعيم الحركة الفلسطينية يحيى السنوار من القطاع.

ونقلت عن قناة “كان 11” الإسرائيلية، أن المقترح “من شأنه أن يقود إلى نهاية دائمة للصراع في غزة، ويسمح بالإفراج عن جميع المحتجزين دفعة واحدة مقابل سجناء فلسطينيين لدى إسرائيل، مع توفير ممر آمن للسنوار للخروج من غزة”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version