شارك مستخدمون على الإنترنت مقطع فيديو لحريق اندلع في مصفاة نفط في جاوة الغربية بإندونيسيا في 2021 مصحوبا بوصف مضلل يقول إن الفيديو يعرض حريقا اندلع في ثاني أكبر مصفاة نفط إسرائيلية في 2024 نتيجة هجمات حزب الله الصاروخية على إسرائيل.

وجاء في الوصف المصاحب لأحد الفيديوهات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي “حزب الله يقصف ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بصاروخ فيلق واحد ويحولها إلى رماد”.

جاء في الوصف “حزب الله يقصف ثاني أكبر مصفاة في إسرائيل بصاروخ فيلق واحد ويحولها إلى رماد”

إلا أن الفيديو يعرض حريقا اندلع في مصفاة بالونجان النفطية التابعة لشركة برتامينا الحكومية الإندونيسية في جاوة الغربية في 29 مارس 2021.

ونشرت قناة وكالة أنباء فرانس برس (أ.ف.ب) على يوتيوب نفس مقطع الفيديو في مارس 2021 بعنوان “اندلاع حريق هائل في مصفاة نفط في إندونيسيا”، وقالت في الوصف إن الحريق اندلع في واحدة من أكبر مصافي النفط الإندونيسية.

Indonesian oil refinery fire rages for a second day on Java island | AFP

وذكرت رويترز في مارس 2021 أن حريقا اندلع في مصفاة بالونجان النفطية في جاوة الغربية وإنه تم إجلاء قرابة 950 شخصا. ونقلت رويترز عن الرئيسة التنفيذية لشركة برتامينا النفطية الإندونيسية الحكومية، نيك ويدياواتي، قولها إن الحريق اندلع في خزانات التخزين في المصفاة وأن الحريق لم يؤثر على مصنع المعالجة.

ونقلت رويترز في 31 مارس 2021 عن برتامينا قولها إنه تم إخماد الحريق، وأضافت أن ستة أشخاص تلقوا العلاج في المستشفى بسبب الحريق.

وقال المتحدث باسم وزارة الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلية في رد على طلب التعليق من رويترز إن مقطع الفيديو ليس من إسرائيل.

وقتلت إسرائيل، حسن نصر الله، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية في غارة جوية على بيروت في سبتمبر الماضي.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن مصادر مطلعة قولها إن مصفاة نفط في حيفا تعرضت لجولة جديدة من الهجمات الصاروخية التي شنها حزب الله صباح يوم الرابع من أكتوبر 2024.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version