سُمح للسفيرة الأميركية، لين تريسي، الاثنين، بزيارة مراسل صحيفة “وول ستريت جورنال”، إيفان غيركوفيتش، الذي ظل وراء القضبان في روسيا منذ مارس بتهمة التجسس، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.

وأوضحت الوكالة أن تريسي زارت غيركوفيتش آخر مرة في أبريل. وأكدت السفارة الأميركية زيارة الاثنين لكنها لم تقدم مزيدا من المعلومات على الفور.

وألقي القبض على المواطن الأميركي، البالغ من العمر 31 عاما، في مدينة يكاترينبرغ أثناء قيامه برحلة صحفية إلى روسيا. وأيدت محكمة في موسكو، الأسبوع الماضي، حكما بإبقائه رهن الاعتقال حتى 30 أغسطس القادم.

وأنكر غيرشكوفيتش ومدراؤه هذه المزاعم، وأعلنت الحكومة الأميركية أنه محتجز ظلما. وأثار اعتقاله صدمة للصحفيين في روسيا، حيث لم تقدم السلطات أي دليل لدعم تهم التجسس.

وغيرشكوفيتش محتجز في سجن ليفورتوفو بموسكو، المعروف بظروفه القاسية.

ويعتبر غيرشكوفيتش أول مراسل أميركي يواجه اتهامات بالتجسس في روسيا منذ سبتمبر 1986، عندما ألقت المخابرات السوفيتية القبض على نيكولاس دانيلوف، مراسل موسكو لـ”يو أس نيوز آند وورلد ريبورت”.

وتم إطلاق سراح دانيلوف بعد 20 يوما في مبادلة لموظف في بعثة الاتحاد السوفيتي في الأمم المتحدة الذي اعتقله مكتب التحقيقات الفيدرالي، بتهمة التجسس أيضا.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version