ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن حزب الله، يجد نفسه في موقف حرج، محاولا التعافي من أسبوع من الضربات الإسرائيلية المتتالية، والتي شملت غارات جوية مكثفة وهجمات إلكترونية متطورة زعزعت أمنه الداخلي.

وبحسب تقرير للصحيفة الأميركية، تحاول الجماعة تحديد ما إذا كانت شبكات اتصالاتها آمنة، موازاة مع بحثها عن ثغرات أمنية ومطاردتها لاحتمال وجود جواسيس في صفوفها، وفقا لما نقلته عن مصادر لم تذكر هويتها.

وتضيف الصحيفة، أن الجماعة المسلحة تتعامل أيضا مع تصعيد إسرائيل لعملياتها العسكرية، إثر إعلانها توسيع أهدافها الحربية إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، للسماح بعودة عشرات الآلاف من سكان المنطقة التي نزحوا منها بسبب تبادل القصف اليومي عبر الحدود.

ونقلت عن مسؤول لم تحدد هويته، أن الحزب أصبح لديه صعوبة في التواصل بين قيادييه وعناصره، وسط مخاوف وتساؤلات بشأن مدى اختراق الإسرائيليين لبنيته التحتية للاتصالات.

وذكرت “وول ستريت جورنال”، أن هناك صعوبة بالتواصل بين مسؤولي وأعضاء حزب الله عبر الاتصال بالهواتف المحمولة.

وأدى الهجوم الأولي، الذي تسبب في انفجار أجهزة البيجر، الثلاثاء، إلى زيادة تركيز الحزب على إعادة إنشاء خطوط اتصال بديلة، والتحقيق لمعرفة كيفية حدوث الهجوم.

بينما عمقت الموجة الثانية التي استهدفت أجهزة الاتصال اللاسلكي، المخاوف في صفوف الجماعة بشأن ما إذا كان يمكن الوثوق بأي من أنظمتها، وفقا لما كشفته مصادر مطلعة للصحيفة.

“شركة وهمية”.. كيف دخل “حصان طروادة” إلى معاقل حزب الله؟

أظهرت انفجارات أجهزة “بيجر” التي كان يحملها مسلحو حزب الله بشكل متزامن في جميع أنحاء لبنان أن إسرائيل نجحت في تحويل التكنولوجيا المتقدمة إلى حصان طروادة تستعمله بدقة كبيرة في صراعها المستمر ضد الجماعة المدعومة من إيران.

ومثّل الهجومان “ضربة محرجة لحزب الله وتوضيحا لقدرات إسرائيل المتفوقة بكثير في مجال الاستخبارات والمراقبة”، وفقا لوول ستريت جورنال.

واعترف زعيم الحزب، حسن نصر الله، في خطاب تناول فيه الهجمات على أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكي التابعة للجماعة والتي أسفرت عن مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة الآلاف، بتلقي جماعته لـ”ضربة أمنية وإنسانية كبيرة غير مسبوقة”.

ودفع هذا الوضع كبار المسؤولين في الجماعة المسلحة إلى إجراء تحقيق في الهجوم وحول إمكانية تسريب معلومات حساسة تتعلق بعمليات شراء أجهزة الاتصال، وتحديدا أجهزة النداء التي تعتمد عليها الجماعة في تواصلاتها الداخلية.

كما يجري التحقيق في احتمال ما إذا كانت وثائق سرية قد وقعت في أيدي الجانب الإسرائيلي.

 خبير الشرق الأوسط وأستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد، فواز جرجس يقول للصحيفة، إن “ما فعلته إسرائيل هو أنها وجهت ضربة نفسية وتكتيكية قوية جدًا لحزب الله، وهي مدمرة.. كيف يشعر الأعضاء العاديون الآن؟ يشعرون بالصدمة والاهتزاز. إنهم غير متوازنين”.

وكان اختراق شبكات اتصالات الجماعة مصدر قلق داخلي منذ بداية الحرب. وسبق أن حث نصر الله في فبراير، أعضاءه على التخلص من هواتفهم الذكية، قائلا إن إسرائيل يمكن أن تستخدمها للمراقبة أو الاستهداف.

إسرائيل تشن غارات مكثفة جنوب لبنان.. وتبث رسائل صوتية عن نصرالله

شنّ الجيش الإسرائيلي سلسلة هجمات واسعة، ليل الخميس، مستهدفاً مناطق في جنوب لبنان، في تصعيد جديد غير مسبوق على الحدود.

وأعقب الهجمتان الإلكرونيتين، غارات جوية إسرائيلية على ما قالت إنها 100 موقع إطلاق صواريخ ومواقع أخرى لحزب الله في لبنان

وكانت الغارات الجوية، الخميس “أكثر شمولا” من الأيام السابقة، وجاءت بعد أن وافق رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، على خطط المعركة للجبهة الشمالية للبلاد ضد حزب الله.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن طائرات إسرائيلية شنت 52 غارة على الأقل على جنوب لبنان، هي من بين الأعنف منذ بدء تبادل إطلاق النار على الحدود الإسرائيلية اللبنانية في أكتوبر 2023.

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الخميس، من أن “سلسلة الأعمال العسكرية ستستمر” مع تحول تركيز إسرائيل إلى الشمال وتعزيز الجبهة بقوات جديدة.

وتأتي هذه التحركات مع ضم إسرائيل مؤخرا عودة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم في الشمال إلى قائمة الأهداف التي وضعتها في حربها.

وعلى ضوء هذه التطورات، كشفت الصحيفة عن تزايد قلق كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين، من أن إسرائيل قد تشن هجوما بريا في لبنان.

تفجير أجهزة اتصالات حزب الله.. خطوة استباقية أم مقدمة لحرب شاملة؟

بعد الضربة “القاسية” التي تلقاها حزب الله من خلال استهداف أجهزة الاتصالات الخاصة بعناصره، دخل الصراع بينه وبين إسرائيل مرحلة جديدة من التصعيد.

واحتوت التبادلات اليومية شبه المستمرة لإطلاق النار الصراع إلى حد كبير ضمن قواعد اشتباك غير معلنة في محاولة من كلا الجانبين لتجنب حرب شاملة، غير أن الأحداث الأخيرة تهدد بجر المنطقة إلى حرب شاملة.

وحثت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، الجمعة، على خفض التصعيد بعد زيادة كبيرة في الأعمال القتالية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل، أندريا تيننتي، لرويترز إن قوة اليونيفيل ترى “تصاعدا كبيرا في الأعمال القتالية عبر الخط الأزرق” وفي جميع أنحاء منطقة عملياتها.

وأضاف “يساورنا القلق من التصعيد المتزايد عبر الخط الأزرق ونحث جميع الأطراف المعنية على خفض التصعيد على الفور”.

وأوضحت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في إفادة صحفية أن واشنطن “خائفة وقلقة من التصعيد المحتمل”.

غير أنها اعتبرت أن التوصل إلى حل دبلوماسي في الشرق الأوسط أمر ممكن ومُلح، من شأنه أن “يهدئ” المنطقة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version