سافرت طائرة من طراز “إمبراير ليغاسي 600” المسجلة في روسيا، والمرتبطة بيفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، إلى بيلاروسا قادمة من روسيا، الثلاثاء.

وأظهر موقع “فلايت رادار 24” أن الطائرة التجارية سافرت إلى روسيا البيضاء في وقت مبكر، الثلاثاء.

وتتطابق رموز تعريف الطائرة مع تلك الخاصة بالطائرة التي تربطها الولايات المتحدة بشركة أوتولكس ترانسبورت التي يربطها مكتب وزارة الخزانة الأميركية لمراقبة الأصول الأجنبية ببريغوجين.

ومن المفترض أن ينتقل بريغوجين إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق توسط فيه رئيسها، ألكسندر لوكاشينكو، السبت، لوقف تمرد مقاتلي مجموعة فاغنر.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أوضح، الاثنين، أنه أعطى أوامر بـ”تجنب إراقة الدماء” بخلاف ما كان يرغب به الغرب وأوكرانيا لدى تمرد مجموعة فاغنر، على حد قوله، بينما أثنى على “وطنية” الروس.

وقال بوتين في خطاب متلفز “منذ بدء الأحداث، اتخذت إجراءات بناء على توجيهاتي المباشرة لتجنب إراقة كبيرة للدماء”، مشيرا إلى أن الغرب وأوكرانيا أرادا حدوث “اقتتال بين الأشقاء”.

جاء خطاب بوتين بعد يومين من تمرد فاغنر المسلح بقيادة بريغوجين الذي أكد الاثنين أن هدفه من إرسال مقاتليه نحو موسكو كان إنقاذ مجموعته المهددة بالحلّ وليس الاستيلاء على السلطة.

واتهم بوتين مجددا رئيس فاغنر، من دون أن يسميه، بأنه “خان بلده وشعبه” و”كذب” على مقاتليه.

وفي المقابل، قال بريغوجين، الذي خرج عن صمته بعد أحداث التمرد التي أثارت انتباه العالم، أنه كان يهدف إلى الاحتجاج على طريقة إدارة الحرب في أوكرانيا، موضحا: “أردنا محاسبة هؤلاء الذين ارتكبوا أخطاء خلال الحملة العسكرية”.

وقال في رسالة صوتية، مدتها حوالي 11 دقيقة، قال إن المجموعة حظيت بالدعم في البلدات التي دخلتها أثناء التمرد، مضيفا: “المدن الروسية استقبلتنا بالأعلام وكان السكان سعداء بوجودنا”.

وتابع في كلمته، الاثنين، أن تقدم قواته كشف مشكلات “خطيرة” في الأمن في روسيا، مؤكدا “السيطرة على مدينة روستوف بالكامل” مع عدم قتل أي جندي روسي خلال الأحداث.

وقال: “كان هناك قرار بحل المجموعة في الأول من يوليو”.

وأكد أنه لم يوافق أحد من المجموعة على توقيع عقد مع وزارة الدفاع الروسية.

وكان قائد المجموعة الذي ظل حليفا للكرملين لفترة طويلة قبل توجيه انتقادات لاذعة لموسكو على خلفية طريقة إدارة الحرب في أوكرانيا قد قرر سحب قواته التي كانت في طريقها نحو العاصمة الروسية موسكو.

وقال بريغوجين في كلمته الجديدة: “عدنا لقواعدنا حقنا لدماء الجنود الروس”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version