تعيش الضاحية الجنوبية لبيروت هدوءا نسبيا، صباح الأحد، بعد ليلة شهدت فيها سلسلة من الغارات تواصلت على مدى ساعتين، استهدف خلالهما الطيران الحربي الإسرائيلي الضاحية بثماني غارات عنيفة تردد صدى دوي انفجارات بعضها في مناطق لبنانية مختلفة وفق شهود عيان.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن عشرات المباني سويت بالأرض في مناطق الجاموس وبرج البراجنة والحدث وحارة حريك.

وفي ساعات الفجر نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات استهدفت بلدة شمسطار وأطرافها في البقاع بشرق لبنان.

ومنذ الساعات الأولى من فجر الأحد شن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات شملت مناطق في البرج الشمالي، القليلة، المعلية، يارين، والسماعية في قضاء صور، وفق مصدر أمني. 

لاحقا، وفي جنوب لبنان، شنّ طيران الحربي الإسرائيلي غارات غارة على بلدة مجدل سلم ويحمر الشقيف وأنصار، وأغار الطيران المسير على بلدة الكفور كما أغار الطيران الحربي على بلدة دير ميماس في القطاع الشرقي.

 وأدت الغارات الجوية التي تعرضت لها بلدة النبطية الفوقا منتصف الليل إلى تدمير كبير بحارة الساحة القريبة من النادي الحسيني، والتي تضم منازل تراثية قديمة ودمرتها بالكامل “وحولت الحي المستهدف الى ركام”، وأفيد عن مقتل شخصين.

 وأفادت مصادر طبية عن مقتل خمسة أشخاص في الغارة التي استهدفت صباح الأحد بلدة الشهابية في قضاء صور، وأدت إلى تدمير منزل مأهول بالسكان. 

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can
download this video to view it offline.

وأفادت الوكالة اللبنانية للإعلام، بأن الطائرات الحربية أغارت، صباح اليوم، على بلدة يحمر الشقيف في قضاء النبطية مستهدفة منزلين ودمرتهما، كما أدى القصف إلى تدمير جزئي لأحد المنازل من دون وقوع إصابات.

وأغار الطيران الإسرائيلي على بلدة دبين في قضاء مرجعيون القطاع الشرقي، وفقا للمصدر ذاته.

تحذير من الهزات الأرضية

وكان الجيش الإسرائيلي فجر مباني، خلال الساعات الماضية، في بلدتي دير سريان والعديسة في القطاع الشرقي للجنوب اللبناني، وسجلت ارتجاجات أرضية شعر بها سكان البلدات المجاورة على جانبي الحدود، ظناً منهم أنها هزة أرضية.

كذلك، فجر الجيش الإسرائيلي مبان في أحياء قريبة من الشريط الشائك في بلدة العديسة.

وهذه التفجيرات دفعت الخبير الجيولوجي والباحث في علم الزلازل، طوني نمر، للتحذير عبر حسابه على منصة أكس من أن التفجيرات في العديسة التي فعّلت أجهزة رصد الهزات الأرضية شمال إسرائيل، خطيرة لجهة موقعها إلى الشمال من منخفض الحولة، حيث ينفصل فالق البحر الميت إلى فالقي اليمونة وروم.

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version