في خضم الانتخابات الأميركية المقبلة في الخامس من نوفمبر، يواجه الناخبون اليهود تحديات جديدة تدفعهم لإعادة تقييم خياراتهم السياسية. فطالما كانت المجتمعات اليهودية تقليديا جزءا من القاعدة الديمقراطية، لكن التغيرات في المواقف السياسية جعلت بعضهم يشعر بالقلق، وباتت النقاشات حول قضايا الشرق الأوسط، تؤثر على مشاعر الناخبين.

يعبّر بعض الناخبين عن مخاوفهم من تصاعد معاداة السامية، سيما في ظل الأحداث الأخيرة في البلاد وتطورات الصراع في الشرق الأوسط. هذا الوضع يدفعهم للتفكير في مدى ملاءمة دعمهم للحزب الديمقراطي مع تزايد هذا الخطاب، بينما يعتقد البعض الاخر أن الحزب الجمهوري يقدم دعمًا أكثر ثباتًا لإسرائيل.

ويشعر طرف ثالث من الناخبين اليهود أن الدعم المقدم من أحد المرشحين لإسرائيل هو سطحي ومشروط وذو أبعاد شخصية وسياسية، مما يجعلهم يتساءلون عن مصداقية هذا الدعم.

هذه التباين في التوجهات للحزبين الديمقراطي والجمهوري يؤدي إلى انقسامات داخل المجتمعات اليهودية، لكن هذه الديناميكية سيكون لها تأثير كبير على نتائج الانتخابات، خصوصًا في الولايات المتأرجحة، حيث يمكن لأصواتهم أن تحدث فارقًا كبيرًا.

لمن سيصوت اليهود في الانتخابات الرئاسية الأميركية؟

جويل روبن مرشح سابق للكونغرس عن الحزب الديمقراطي في ولاية ماريلاند، قال لقناة “الحرة” إن يهود ولاية بنسلفانيا معظمهم يؤيدون الحزب الديمقراطي، وهذه الشريحة تركز على مواضيع عدة أبرزها مشكلة معاداة السامية ودعم إسرائيل والاقتصاد وحقوق المرأة والتغير المناخي.

ويقول إن يهود منطقة بيتسبرغ مثلا “يركزون كثيرا على صعود معاداة السامية من اليمين الذي يشعرون بالتفوق العرقي الأبيض”. وأن دور العبادة اليهودية في هذه المناطق تتعرض إلى تهديدات، ويقول إن المرشح الجمهوري ترامب “يرفضها”، لكنه يشير إلى أن أولويات الناخب اليهودي هي التصويت على مرشح يهتم بشؤون البلاد الداخلية ويحسن من وضع المواطنين اقتصاديا واجتماعيا.

توم حرب، عضو في الحزب الجمهوري، من فلوريدا قارن من جهته بموقف الجالية اليهودية في فلوريدا والجالية العربية في ولاية ميشيغان من الانتخابات الرئاسية، وقال لقناة “الحرة” إن الجالية اليهودية في فلوريدا تنظر إلى سياسة ترامب في الشرق الأوسط أقرب إليهم بكثير من المرشحة الديمقراطية هاريس والتي أوضح ان دعمها لإسرائيل غير كامل.

وفي ولاية ميشيغان، يضيف حرب، الجالية العربية التي كانت تتعاطف سابقا مع الديمقراطيين، غيرت من موقفها لأنها ضد العنف والإرهاب وتطالب بالسلام في الشرق الأوسط، هذا التبدل في الموقف دليل على أن هاريس غير حازمة في موقفها تجاه الإرهاب، بحسب تعبير توم حرب.

أي دور يلعبه يهود أميركا في الانتخابات الرئاسية؟

كيف يؤثر المجتمع اليهودي على السياسة الأميركية؟ وما أسباب الثقل السياسي الملحوظ لهم رغم قلة نسبتهم من إجمالي عدد سكان الولايات المتحدة؟ وهل تأثر المجتمع اليهودي في أميركا بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟

بنسلفانيا … صوت اليهود قد يحولها إلى حمراء

رونا كوفمان، من ولاية بنسلفانيا تقول إن الحقائق على الأرض تثبت بأن المزيد من اليهود يشعرون بالتخلي عن الحزب الديمقراطي وقد يصوتون للجمهوري دونالد ترامب.

وأوضحت كوفمان، 49 عامًا، لوكالة أسوشييتد برس، مشيرة إلى نائبة الرئيس الديمقراطي كامالا هاريس “لا أعتقد أن أي شخص من عائلتي، من جيلي أو الأجيال الأكبر، سيصوت لهاريس” مضيفة “رغم أننا لم نصوت للجمهوريين أبداً لكن أختي لديها لافتة تدعم حملة ترامب خارج منزلها، وهذا تحول كبير”.

هذا التحول قد يكون له أثر كبير في ولاية بنسلفانيا حينما كان لعشرات الآلاف من الأصوات تأثير على قرار الانتخابات الرئاسية السابقة. يقول العديد من الناخبين اليهود إن الانتخابات الرئاسية لعام 2024 تختلف عن أي انتخابات أخرى في الذاكرة، وسط تبعات الهجوم الوحشي لحماس على إسرائيل العام الماضي.

يمثل اليهود شريحة صغيرة من سكان الولايات المؤهلة للتصويت في بنسلفانيا وميشيغان وويسكونسن، وهي الولايات المعروفة باسم “الجدار الأزرق” التي اعتمد عليها الديمقراطيون في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. وفي هذه الانتخابات، يعتبر صوت اليهود مهم جدا لحملتي هاريس وترامب، وأي تراجع لتأييد هذه الكتلة سيغير من ميزان المنافسة بين الطرفين.

هذا الموضوع أجبر هاريس على الموازنة بين القواعد الانتخابية التقليدية للحزب الديمقراطي، بين دعم إسرائيل “في الدفاع عن حقها” والاستنكار تجاه مقتل المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين والدمار في المنطقة.

في حين سعى ترامب لاستغلال الفرصة بين الناخبين اليهود بشكل خاص، قائلاً إن هاريس “لا تحب” اليهود، مضيفاً أنه سيكون “أفضل صديق للأميركيين اليهود في البيت الأبيض.”

أظهرت استطلاعات الرأي سابقا أن اليهود يصوتون بشكل ساحق لصالح الحزب الديمقراطي، لكن السؤال الان هو ما إذا كان ذلك قد تغير، حيث يركز العديد من الناخبين على العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، ويقولون إن تصاعد أعمال معاداة السامية والاحتجاجات ضد إسرائيل التي اجتاحت المدن والحرم الجامعي، جعلتهم يشعرون بعدم الأمان.

تشير وكالة أسوسييتد برس إلى أنه بينما تلعب بنسلفانيا دورًا مركزيًا في الانتخابات، يقول الكثيرون إنهم لم يروا مثل هذا الاهتمام من الحملات الانتخابية كما هو الحال الآن.

كيف صارت غزة قضية أميركية داخلية؟

“عندما استيقظتُ على الأخبار ورأيت ما يحدث، علمت أن حياتي لن تكون كما كانت”، تصف الطالبة الأميركية دانييلا كولومبي ذات العشرين عاما في حديثها مع موقع “الحرة” أن يوم السابع من أكتوبر وبدء الحرب في غزة كان نقطة تحول في حياتها والكثيرين من أبناء جيلها.

الديمقراطي يفقد شعبيته بسبب التباين في مواقفه

من ترامب إلى باقي الجمهوريين، يحاول الحزب الجمهوري كسب الناخبين اليهود من خلال تسليط الضوء على الحزب الديمقراطي الذي ينقسم بين دعمه التقليدي غير المشروط لإسرائيل، وفصيل آخر يتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في غزة، وإنهاء الدعم العسكري الأميركي.

بالنسبة لبعض اليهود الذين يصوتون عادةً للديمقراطيين، فإن هذا الأمر قد لقي صدى لديهم.

جيريمي كازاز، من مدينة بيتسبرغ والداعم لهاريس يقول في هذا الشأن “أعتقد أن هناك أشخاصًا مترددين في التصويت لترامب يشعرون بالخوف كيهود في هذا البلد” ومع ذلك، أشار إلى أن لهاريس سجلًا طويلًا في مكافحة معاداة السامية غير معروف نسبيًا للعديد من الناخبين.

لكن اليهود من أنصار الحزب الديمقراطي يشيرون إلى أن إدارة بايدن قدمت دعما قويا إلى إسرائيل من خلال الدعم المالي والعسكري، وفي تصريحاتها بمناسبة ذكرى هجوم حماس، قالت هاريس إنها ستضمن دائما أن تمتلك إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وأنها ستعمل دائمًا لضمان سلامة وأمن الشعب اليهودي هنا وحول العالم.

ستيف روزنبرغ، من فيلادلفيا، صوت لترامب في 2016 ثم لبيادن في 2020، سيصوت هذه المرة لترامب في 2024.

انتقد روزنبرغ بايدن لتقديمه إعفاءات من العقوبات لإيران، معتبرًا أن ذلك أتاح لهذا البلد تمويل حرب ضد إسرائيل، وقال “السؤال هو، ‘من هو أفضل حالًا اليوم مما كان عليه قبل أربع سنوات؟’ والإجابة هي إيران وووكلاؤها، وذلك لأن بايدن وكامالا هاريس قد استسلما لإيران” بحسب تعبيره.

وقد صرح مسؤولو إدارة بايدن بأنهم كانوا يمددون الإعفاءات التي أقرها ترامب، والتي منحت إيران الوصول إلى الأموال المقيدة للإمدادات الإنسانية، وتم التحقق منها لضمان استخدام الأموال فقط للغذاء والدواء والمعدات الطبية والسلع الزراعية. ويقول المتشددون ضد إيران إن هذه الإعفاءات يمكن أن تسمح لإيران بالحصول على موارد اضافية لتمويل وكلاء مثل حماس.

رونا كوفمان، التي تصف نفسها بالتقدمية وتعيش في حي سكويرل هيل الذي يضم عددًا كبيرًا من اليهود في بيتسبرغ ببنسلفانينا، لم تعتقد أبدًا أنها ستصوت لترامب، لكنها الآن تتوقع أن يواصل ترامب اتخاذ موقف صارم ضد إيران وتخشى أن تُرضي هاريس إيران وتتبنى أجنحة الحزب اليسارية، بحسب تعبيرها.

أميركا.. إقبال متزايد لمسلمين على “الترشح” والمشاركة في الحياة السياسية

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، تستعد بلدة تينيك في ولاية نيوجيرسي لانتخابات محلية تعكس تحولات أكبر في السياسة الأميركية، حسب تقرير نشره موقع “صوت أميركا” الإخباري.

ترامب يدعم إسرائيل لتحقيق مصالحه السياسية

العديد من اليهود الذين يدعمون هاريس يرون في ترامب تهديدًا للديمقراطية، ويعتبرون أن هذا مهم، لأن الأقليات، بما في ذلك اليهود، لديهم أسباب للخوف من الاضطهاد تحت الأنظمة الاستبدادية.

هذه الكتلة، بحسب وكالة أسوسييتد برس، من الداعمين لهاريس يمكنهم سرد قائمة من الأمور التي قام بها ترامب ويعتبرونها تهديدًا، مثل استخدام الجيش في الشؤون الداخلية، الترويج لأساطير الولاء المزدوج حول اليهود، وتحميل اليهود المسؤولية إذا خسر، وفي الأيام التي تلت هجوم حماس، انتقاده لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بينما مدح حزب الله بوصفه “ذكيًا جدًا”.

يرى البعض أن جهود ترامب في السادس من يناير 2021 للبقاء في السلطة تمثل تهديدًا. وكثيرون يشعرون بالقلق من علاقته بالديكتاتوريين، ويشيرون إلى لقاءاته مثلا مع الناشط اليميني المتطرف نيك فوينتس ومغني الراب يي، وهما شخصان معروفان بالترويج لخطاب معادٍ للسامية.

وقالت الحاخامة بيث جانوس من فيلادلفيا إن اليهود متحمسون لأن يكون الرئيس المقبل إمرأة رئيسة ومتزوجة من رجل يهودي، على العكس من ذلك، أوضحت أن دعم ترامب لإسرائيل هو سطحي وأضافت “عندما يخدم ذلك احتياجاته وأهدافه، يدعم إسرائيل. ولكن إذا لم يكن كذلك، فلن يدعم إسرائيل”.

ترامب من ويسكونسن: إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتخبت هاريس

جدد المرشح الجمهوري دونالد ترامب السبت في ولاية ويسكونسن هجماته على منافسته الديمقراطية كامالا هاريس قبل ثلاثة أيام من أول مناظرة تلفزيونية بينهما.

بلغة الأرقام .. يهود أميركا يميلون إلى ترامب

لطالما اعتبر الديمقراطيون تصويت اليهود أمرًا مسلمًا به، بينما تنازل الجمهوريون عنه، ولكن في هذه الانتخابات المتقاربة، يجب على هاريس وترامب القتال من أجل كل صوت.

تذكر صحيفة واشنطن جويش ويك الأميركية أنه تاريخيًا، مال الناخبون اليهود بشدة نحو الديمقراطيين بسبب ارتباط الحزب بالقيم الليبرالية، التي تتماشى مع معظم اليهود الذين يعرّفون أنفسهم كليبراليين أو تقدميين.

لكن هل ستحدث الأصوات اليهودية أي فرق في النتائج في عام 2024؟ يمثل اليهود أكثر من 2% بقليل من السكان وفي انتخابات متقاربة كما يحدث هذا العام، ويعتبر صوت هذه الشريحة مهم للطرفين.

بحسب استطلاع أجرته اللجنة الأميركية اليهودية فأن حوالي 48% من اليهود يعرّفون أنفسهم كليبراليين، و59% كتقدميين، وثلثهم تقريبًا كوسطاء، و20% كمحافظين، أيضا حوالي نصفهم ينتمون إلى التيار الإصلاحي أو المحافظ، و29% علمانيون، و8% فقط أرثوذكس.

في عام 2020، كان تصويت اليهود لصالح جو بايدن مقابل دونالد ترامب بنسبة 68% إلى 30%. كانت هذه أقل نسبة يحصل عليها ديمقراطي منذ أن حصل مايكل دوكاس على 64% عام 1988 مقابل 35% لجورج بوش الأب.

كان أداء بوش أفضل من المتوسط الجمهوري (26%) لأن اليهود اعتقدوا أنه سيستمر في سياسات دعم إسرائيل التي اتبعها رونالد ريغان. لكنه لم يفعل ذلك وتم معاقبته عندما ترشح لإعادة الانتخاب، حيث حصل على 11% فقط من أصوات اليهود مقابل 80% لبيل كلينتون.

إذا طبق الناخبون اليهود منطقًا مشابهًا وافترضوا أن كامالا هاريس ستستمر في سياسات بايدن فلن يكون من المفاجئ إذا كانت نتائجها سيئة أو أسوأ مما كان عليه الرئيس في عام 2020.

وفقًا لاستطلاع من مركز بيو، قال 65% فقط من اليهود إنهم سيدعمون هاريس. هذه هي نفس نسبة الأصوات اليهودية التي حصل عليها جورج مكغفرن عندما هزمه ريغان. و34% الذين فضلوا ترامب يتماشى مع استطلاع من فوكس نيوز الذي وجد أن 33% من اليهود صوتوا للجمهوريين في الانتخابات النصفية.

ترامب للناخبين اليهود: ستتحملون جزءًا من المسؤولية إذا خسرت

قال المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، في خطابين متتاليين، الخميس، إنه سيحمّل الناخبين اليهود المسؤولية إذا خسر انتخابات 5 نوفمبر، مشيرا إلى أنهم “مدينون له بدعمهم بسبب موقفه من إسرائيل”، حسبما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”.

اليهود الأرثوذكس والمعتدلين .. الورقة الرابحة للجمهوريين

اليهود الأكثر احتمالاً للتصويت للجمهوريين هم الأرثوذكس، ويشكلون غالبية الناخبين لصالح ترامب، لكن عددهم في الولايات المتأرجحة وهي أريزونا، جورجيا، ميشيغان، نيفادا، كارولينا الشمالية، بنسلفانيا وويسكونسن غير كبير وصوتهم لن يؤثر كبيرا في الانتخابات.

يعيش نسبة كبيرة، إن لم يكن معظم، من اليهود الأرثوذكس في ولايات نيويورك، فلوريدا، كاليفورنيا، نيوجيرسي وماريلاند. تقول صحيفة واشنطن جويش وييك إنه من المتوقع أن يفوز ترامب في فلوريدا لكنه سيخسر في البقية، التي تُعتبر ديمقراطية صلبة، لذا فإن استطلاعات الرأي التي تُظهر تحول أصوات اليهود نحو ترامب في أماكن مثل نيويورك ليست ذات قيمة للسباق الرئاسي.

من ناحية أخرى، بما أن الأرثوذكس يشكلون جزءًا صغيرًا من المجتمع اليهودي، يجب أن يكون ترامب قادرًا على جذب المعتدلين والليبراليين للحصول على ثلث الأصوات.

بعملية رياضية افتراضية واستنادًا إلى نتائج 2020، سيكون لدى ترامب ما يكفي من الأصوات للفوز في أريزونا وجورجيا، مما قد يمنحه الرئاسة، الفارق الذي يحتاج لتجاوزه في ويسكونسن سيكون أقل من 17,000 صوت كما أنه يحتاج إلى أقل من 28,000 صوت إضافي للفوز في بنسلفانيا. كل هذا افتراضي، لكنه يعطي فكرة عن التأثير الذي قد يحدثه تصويت اليهود على فرص ترامب للعودة إلى البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن تكون حصة ترامب من أصوات اليهود أعلى بكثير من متوسط الجمهوريين منذ عام 1968، ومن غير المحتمل أن يحصل على الكثير من الأصوات اليهودية الإضافية ما لم ترتكب هاريس خطأ جسيمًا أو يصبح بايدن أكثر انتقادًا لإسرائيل. لكن قد يخسر ترامب أصواتًا إذا استمر في الارتباط بنظريات المؤامرة ومعاداة السامية.

تميزت رئاسة ترامب بمواقف قوية مؤيدة لإسرائيل، وهو عامل جعله يحظى بشعبية لدى شريحة من الناخبين اليهود. بالمقابل، ستُقيّم هاريس، بصفتها نائب الرئيس تحت إدارة بايدن، بناءً على سياسات الإدارة، التي انتقدها العديد من اليهود.

إن استمرار هاريس في نهج بايدن، قد يؤدي إلى تراجع كبير في الدعم اليهودي كما أظهر استطلاع “بيو” اضافة إلى مخاوف اليهود من اليسار المتطرف في الحزب الديمقراطي الذي زاد انتقاده لإسرائيل.

أين يتركز اليهود في أميركا، ولمن يصوتون؟

أين يتركز اليهود في أميركا، ولمن يميلون للتصويت في الانتخابات؟ وما التحديات التي يواجهونها للاندماج في المجتمع الأميركي الأوسع؟

تصويت اليهود في الولايات المتأرجحة

على الرغم من أن نسبة الناخبين اليهود صغيرة مقارنة بالناخبين بشكل عام، إلا أن عدد الناخبين اليهود في العديد من هذه الولايات يتجاوز عدد الناخبين الذين حددوا الفائز في انتخابات الرئاسة لعام 2020.

صحيفة ذي جويش نيوز أوف نوررث كاليفورنيا ذكرت أنه نظرًا لأن الناخبين اليهود يميلون إلى أن يكونوا ديمقراطيين، يبذل الجمهوريون جهدًا إضافيًا لتقليل تأثيرهم وزيادة نسبة التصويت اليهودي لصالح الحزب الجمهوري سيما في الولايات المتأرجحة التي تمثل نتيجة انتخابات الرئاسة لعام 2024 نقطة حاسمة بين نائب الرئيس كامالا هاريس، والرئيس السابق دونالد ترامب.

بنسلفانيا: تمتلك الولاية  19 صوتًا انتخابيًا، وهي تعد أكبر جائزة للمرشحين بين الولايات المتأرجحة. يتجاوز عدد الديمقراطيين المسجلين عدد الجمهوريين بنحو 400000، ولكن بايدن فاز فقط على ترامب في 2020 بفارق 80000 صوت، أي بنسبة 1%؛ بينما فاز ترامب في 2016 بفارق أقل بكثير، حوالي 0.5%. يشكل اليهود في الولاية، والذين يبلغ عددهم 300000، حوالي 3% من الناخبين؛ وثلثاهم من الديمقراطيين، لذا فإن دعمهم ضروري لفوز هاريس.

أريزونا: تمتلك 85000 ناخب يهودي، 55% منهم ديمقراطيون، مقارنةً بـ 44% من الناخبين على مستوى الولاية. في عام 2020، هزم الرئيس بايدن ترامب في الولاية بفارق أقل من 11000 صوت لذلك يمكن أن يكون الناخبون اليهود عاملًا حاسمًا في نتيجة 2024.

جورجيا: فاز بايدن فيها في 2020 بفارق 12000 صوت، ولاية أخرى يمكن أن يحدث فيها تصويت اليهود فرقًا كبيرًا. يتكون المجتمع اليهودي في الولاية من 125000 يهودي، مما يشكل أكثر قليلاً من 1% من الناخبين، وعادةً ما يصوت 75% منهم للديمقراطيين. لكن النتائج هذه المرة قد تتغير بسبب حوادث معاداة السامية وإرتفاع المشاعر المعادية لإسرائيل.

ميشيغان: تعتبر موطنًا لحوالي 100000 يهودي، مما يشكل أكثر من 1% بقليل من الناخبين. أكثر من 60% من اليهود في ميشيغان هم ديمقراطيون. لكن الولاية تضم أيضًا 200000 ناخب مسلم، وفقًا لمنظمة EmgageUSA، بالإضافة إلى أكثر من 160000 مقيم من أصول عربية.

صوت أكثر من 85% من الناخبين المسلمين في ميشيغان لصالح الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة. لكن في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية هذا العام، أدلى ما لا يقل عن 100000 ديمقراطي بأصوات “غير ملتزم”. كانت تلك الأصوات جزءًا من حركة احتجاجية قادها الناخبون المسلمون والعرب الأميركيون وغيرهم ضد دعم إدارة بايدن لدعم إسرائيل في حربها في غزة.

ما إذا كان هؤلاء الناخبون غير الملتزمين سيبقون في منازلهم أو يصوتون لصالح ترامب يبقى غير مؤكد. في كلتا الحالتين، يمكن أن يؤثروا على نتيجة سباق الرئاسة في ميشيغان. حيث فاز بايدن بالولاية في 2020 بفارق 154000 صوت، وفي عام 2016، أصبح ترامب أول جمهوري يفوز بميشيغان منذ عام 1988.

نيفادا: يشكل اليهود 3% من الناخبين في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وصوت 75% من هؤلاء الـ 41000 ناخب لصالح بايدن على ترامب في 2020. فاز بايدن في الولاية بفارق حوالي 33000 صوت، لذا يُعتبر هذا سباقًا آخر حيث يمكن أن يكون كل صوت يهودي حاسمًا في النتيجة.

نورث كارولاينا: يشكل اليهود  49000 من سكان الولاية، مما يمثل 0.5% فقط من الناخبين. على مر العقود الأخيرة، كان لدى الجمهوريين اليد العليا في الانتخابات الرئاسية في نورث كارولاينا. أوباما في عام 2008 هو الديمقراطي الوحيد الذي فاز بأصوات الولاية منذ جيمي كارتر عام 1976. من ناحية أخرى، كان فوز ترامب في 2020 ضيقًا – حوالي 75000 صوت، أو 1% من الإجمالي – لذا قد يكون الديمقراطيون قريبين من الفوز هذه المرة.

ويسكونسن: تم حسم أربع من آخر ست انتخابات رئاسية بفارق أقل من نقطة مئوية، بما في ذلك فوز ترامب في 2016 وخسارته في 2020. لا توجد تسجيلات حزبية في ويسكونسن، لكن 48000 شخص صوتوا “بدون التزام” في أبريل بدلاً من التصويت لأي من المرشحين. وهذا أكثر من ضعف الأصوات التي فاز بها بايدن في 2020، وتم اعتبار ذلك كاحتجاج آخر على دعم بايدن لحرب إسرائيل ضد حماس.

هل دعم واشنطن لإسرائيل هو المحرك الأساسي لأصوات الأميركيين اليهود في الانتخابات الأميركية؟ تقول الحقائق التاريخية إن أصواتهم تذهب عادة لمن يدافع عن الحقوق المدنية الفردية، ويدعم فصل الدين عن السلطة، لكن يبدو أن انتخابات 2024 ستشهد تحولا في توجهات الأميركيين اليهود.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version