تواصل القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان، الأحد، وأعلن الجيش مقتل 5 جنود في معارك السبت، بينما قصف حزب الله مواقع في شمال إسرائيل.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن خمسة جنود “سقطوا في القتال”، السبت، في جنوب لبنان، ليرتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء الهجوم البري في لبنان في 30 سبتمبر إلى 37 جنديا.

وأشار البيان إلى مقتل 5 جنود احتياطيين إسرائيليين، وإصابة 14 آخرين، في معارك مع حزب الله، في قرية بجنوب لبنان، مساء السبت، وفق “تايمز أوف إسرائيل”.

والأحد، تواصلت الغارات الإسرائيلية على قرى وبلدات في الجنوب والشرق.

وفي الجنوب، أفادت مراسلة قناة الحرة بتعرض بلدة عين بعال في قضاء صور لثلاث غارات جوية إسرائيلية، وبلدة البازورية لغارت إسرائيلية مماثلة.

وأفاد مكتب “الأونروا” في لبنان بأن “المدرسة التابعة للأونروا في برج الشمالي بمدينة صور لم تتعرض لقصف مباشر ولم يتم استهدافها، ولم يتم تأكيد وقوع إصابات داخلها”، وفق الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

وكانت مراسلة الحرة أفادت بمقتل 5 أشخاص خلال تجمعهم بساحة مدرسة “فلسطين” التابعة للأونروا جراء غارة لمسيرة في بلدة البرج الشمالي.

واستهدفت غارة شقة في منطقة حارة صيدا. وتفيد المعلومات الأولية بأن المستهدف هو عنصر في حزب الله يدعى حسين فنيش، وفق مراسلة الحرة. 

ويظهر فيديو حجم الأضرار في محيط الشقة.
 

Sorry, but your browser cannot support embedded video of this type, you can
download this video to view it offline.

وفي مدينة النبطية في الجنوب، تحدّثت الوكالة الوطنية للإعلام عن “تدمير منزل تدميرا كاملا، وإلحاق أضرار فادحة بالمباني السكنية والمحال التجارية وعشرات السيارات” في أحد أحياء المدينة بعد قصف إسرائيلي.

وأكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، أن بعض المستشفيات تعرضت لأضرار جسيمة جراء الغارات، فيما يعمل البعض الآخر جزئيا، موضحا أن نقص الطواقم الطبية بات تحدياً جديداً مع زيادة النزوح، وفق مراسل الحرة.

وأوضح هارون في حديث تلفزيوني أن المستشفيات على تواصل دائم مع تلك الموجودة في المناطق الأكثر خطراً لتلبية احتياجاتها. وأن خطة الطوارئ وتدريب الطواقم الطبية كانت العامل الأساسي في تمكن المستشفيات من السيطرة على الوضع الصحي الحالي.

وأعرب كذلك عن مخاوف متعددة، أهمها ازدياد الهجمات على المستشفيات، وإغلاق المرافئ الذي يؤثر سلبا على مخزون المستلزمات الطبية والأدوية، فضلاً عن القلق بشأن التكاليف المالية وقدرة وزارة الصحة على الاستمرار في تغطية النفقات الصحية.

وكان الجيش الإسرائيلي أصدر، الأحد، أوامر إخلاء جديدة لسكان عدة قرى في جنوب لبنان، محذّرا من أنه سيضرب أهدافا لحزب الله فيها.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، افيخاي أدرعي، عبر حسابه على منصة “إكس” أمر الإخلاء الموجه لسكان 14 قرية في جنوب لبنان، قائلا: “عليكم إخلاء منازلكم فورا والانتقال إلى شمال نهر الأولي لضمان سلامتكم، يجب عليكم الإخلاء دون تأخير”.

وذكر الجيش في بيان أن طائرات حربية أغارت، بتوجيه استخباري دقيق، على مواقع لتخزين وإنتاج وسائل قتالية ومستودع وسائل قتالية لحزب الله، في ضاحية بيروت الجنوبية.

من جانبه، أعلن حزب الله، الأحد، أنه قصف “عند الساعة 12:45 من بعد ظهر يوم الأحد (…) قاعدة زوفولون للصناعات العسكرية شمال مدينة حيفا بصلية صاروخية كبيرة”.

وأعلن في بيان آخر قصف مدينة نهاريا في شمال إسرائيل بالصواريخ، وتبنّى في بيانات أخرى قصف تجمعات جنود في شمال إسرائيل، بالإضافة إلى شنّ “هجوم جوي بسرب من المسيّرات الانقضاضية على منطقة بارليف الصناعية شرق عكا”.

وأفاد مراسل “الحرة” في القدس، صباح الأحد، بتسجيل إصابتين بجروح متوسطة في الجليل الغربي، شمال إسرائيل، جراء سقوط مسيّرة.

وكشف متحدث باسم خدمة الإسعاف الإسرائيلي “نجمة داود الحمراء”، أن طواقم الإسعاف تقدم العلاج لمصابين اثنين في أعقاب صفارات الإنذار الأخيرة في منطقة آشر، حيث يعالج رجل يبلغ من العمر 61 عاما في حالة متوسطة من جراء إصابته بشظايا في الجزء العلوي من جسمه، فيما يتلقى رجل آخر يبلغ من العمر 31 عاما العلاج إثر إصابته بشظايا في ذراعه.

إصابة شخصين في شمال إسرائيل جراء سقوط مسيّرة

أفاد مراسل “الحرة” في القدس، صباح الأحد، بتسجيل إصابتين بجروح متوسطة في الجليل الغربي، شمال إسرائيل، جراء سقوط مسيّرة.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version