أفادت شبكة “سي بي أس” الإخبارية بأن مجلس الشيوخ الأميركي أرسل دعوة لمحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، لحضور جلسة استماع بشأن صفقة اندماج جولة “بي جيه أيه” (PGA) ودوري “أل آي في” (ليف) للغولف.

وخلال جلسة الاستماع، المقرر عقدها يوم 11 يوليو المقبل في واشنطن العاصمة، سيتم جمع مزيد من المعلومات المتعلقة بإطار عمل الصفقة وتداعياتها المحتملة، بحسب الشبكة ذاتها.

كما تم إرسال دعوات فردية أخرى إلى مفوض جولة “بي جي أيه”، جاي موناهان، والرئيس التنفيذي لشركة “ليف غولف”، جريج نورمان.

وطلبت رسالة الدعوة من الثلاثة الاستعداد لمناقشة “الدور المتوقع لصندوق الاستثمارات العامة (السعودي) في لعبة الغولف المحترفة بالولايات المتحدة”. 

وفي وقت سابق من يونيو، أعلن دوري “بي جي أيه” الأميركي للغولف اندماجا مفاجئا مع دوري “أل آي في” (LIV) الممول من السعودية، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين بعد نزاع استمر عامين.

ووصفت وسائل إعلام أميركية الصفقة بـ “الانتصار” لمملكة الخليجية الثرية بالنفط.

ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى إنشاء “كيان ربحي جديد مملوك جماعيا” بعد أن شملت أيضا دوري “دي بي وورلد تور” الأوروبي. وبعد الصفقة، قال موناهان “بعد عامين من الاضطراب والتشتت، هذا يوم تاريخي للعبة التي نعرفها ونحبها جميعا”.

وتأتي هذه الجلسة بعد تحقيق أعلن عنه عضو مجلس الشيوخ الأميركي، ريتشارد بلومنتال، ويشارك فيه السناتور، رون جونسون.

وقال بلومنتال في بيان، الأربعاء، “هدفنا هو الكشف عن الحقائق حول ما تم التوصل إليه في صفقة جولة بي جي أيه مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي وما يعنيه الاستحواذ السعودي لمستقبل هذه المؤسسة الأميركية العزيزة ومصلحتنا الوطنية”.

ويشغل بلومنتال منصب رئيس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي، والتي يعد جونسون عضوا بارزا فيها.

ولطالما عرف السناتور الديمقراطي بلومنتال، بمواقفه المنتقدة للسعودية، وسبق له اقتراح تجميد مبيعات الأسلحة إلى المملكة لمدة عام واحد ردا على تخفيض “أوبك بلس” لإنتاج النفط قبل الانتخابات النصفية الأميركية الخريف الماضي.

لكن تحقيق بلومنتال ليس الوحيد، بعد أن أعلن عضو ديمقراطي آخر بمجلس الشيوخ فتح تحقيق مماثل.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن السناتور، رون وايدن، فتح تحقيقا “واسع النطاق” في المسائل المالية المتعلقة بالصفقة.

وقالت الصحيفة إن التحقيق هو الأحدث في سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الكونغرس والتي يمكن أن تهدد الصفقة المثيرة للجدل وتهدد وضع دوري “بي جي أيه” كمنظمة غير ربحية معفاة من الضرائب في الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فإن رئيس اللجنة المالية بمجلس الشيوخ، رون وايدن، بعث رسالة إلى المسؤولين في دوري “بي جي أيه” أبلغهم فيها أن الصفقة “تثير أسئلة مهمة حول ما إذا كان يجب أن تستمر أي منظمة تربط نفسها بنظام استبدادي عمل باستمرار على تقويض سيادة القانون في التمتع بوضع الإعفاء الضريبي في الولايات المتحدة”.

وبحسب موقع “غولف دايغست” المتخصص في اللعبة، فإنه يمكن مراجعة هذا الاندماج من جانب لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، وهي وكالة حكومية تجري تقييما للمخاطر التي قد تشكلها الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي الأميركي.

وكان السعوديون وقعوا مع أشهر الأسماء في لعبة الغولف للمشاركة في بطولتهم الجديدة التي أعلن عنها 2021، بعدما “أغروهم بالمال”، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقالت الصحيفة الأميركية في وقت سابق، إن الدوري الممول سعوديا يأتي لمنافسة بطولات “بي جي أيه”، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث وأعلى مستوى في بطولات الغولف العالمية ومعيارها الأول.

ولم يُعلن بعد عن الاسم الجديد للكيان المدمج وهيكلية البطولات، لكن “بي جي أيه” أشارت إلى أن الأطراف اتفقوا على “إطلاق عملية عادلة وموضوعية لأي لاعب راغب بإعادة الانضمام إلى بطولتي “بي جي أيه” و “دي بي وورلد تور” الأوروبي بعد انتهاء موسم 2023.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version