قال مسؤول أميركي إن الرئيس، جو بايدن، سيعلن عن تقديم حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار أثناء وجوده في هيروشيما باليابان، حيث يحضر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى لعام 2023.

وأضاف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، أن الحزمة ستشمل مدفعية وذخيرة وراجمات هيمارس لإطلاق الصواريخ.

وسيطلب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من مجموعة السبع إمكانات عسكرية جديدة للتصدي بشكل أفضل للقوات الروسية قبل الهجوم المضاد الذي أعلنت عنه كييف والمزيد من قذائف المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي المتطورة وعلى الأرجح سيطلب أيضا مجددا الحصول على مقاتلات أف-16 اميركية وطائرات مقاتلة يملكها الأوروبيون “بكميات كبيرة” كما ذكر ليسر.

يأتي ذلك في وقت أبدى فيه بايدن استعدادا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا مقاتلات تطالب بها بشدة، من نوع إف-16 أميركية، في قرار وصفه الرئيس الأوكراني بأنه “تاريخي”.

لقاء مع بايدن

ويلتقي زيلينسكي مع بايدن “في الأيام المقبلة” خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما، وفق ما أعلن مدير مكتبه في تصريحات متلفزة، الجمعة.

وقال، أندريه يرماك، إن الرئيسين سيبحثان في سلسلة مواضيع بينها التحالف الدولي لتسليم مقاتلات والذي بفضله ستتمكن أوكرانيا “في وقت قريب جدا من الحصول على كل ما تحتاجه لحماية أجوائنا ومدننا ومواطنينا”.

وأكد يرماك أن زيلينسكي الذي زار، الجمعة، جدة بالسعودية، وألقى كلمة أمام قمة الجامعة العربية، سيتوجه إلى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع.

تأتي هذه اللقاءات فيما تحضر القوات الأوكرانية لهجوم الربيع الذي طال انتظاره.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version