أعلن جيش الدفاع الإسرائيلي انتهاء هجوم دقيق نفذه، فجر السبت، ضد مواقع عسكرية إيرانية في عدة مناطق، ردا على سلسلة من الهجمات التي شنتها إيران ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة، مؤكدا أن جميع الطائرات المشاركة عادت إلى قواعدها بسلام.

وقال بيان للجيش إن الغارات الجوية، التي تم تنفيذها بناء على توجيه استخباري، شملت مواقع إنتاج صواريخ إيرانية كانت قد أُطلقت نحو إسرائيل خلال العام الماضي، حيث شكلت هذه الصواريخ تهديدا مباشرا على أمن مواطني إسرائيل، وفق البيان. 

واستهدفت الهجمات أيضا أنظمة صواريخ أرض-جو وقدرات جوية إيرانية تهدف إلى تقييد حرية العمل الجوي الإسرائيلي.

أوستن يبحث مع غالانت الضربة الإسرائيلية على إيران

قال مسؤول في البنتاغون لمراسلة “الحرة”، الجمعة، إن وزير الدفع الأميركي، لويد أوستن، أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي، يؤاف غالانت، ناقشا فيه الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وأشار البيان إلى أن إيران أطلقت مئات الصواريخ نحو الأراضي الإسرائيلية خلال شهري أبريل وأكتوبر الماضيين، “وتدعم عمليات إرهابية في المنطقة بغية زعزعة أمن واستقرار إسرائيل والمنطقة ككل”. 

وفي سياق الرد على هذه التهديدات، “فعلت إسرائيل بعض قدراتها العملياتية الهجومية لاستهداف مواقع استراتيجية داخل إيران”.

وأكد الجيش على حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها، مشيرا إلى أن تقديرات الموقف مستمرة، وأنه جاهز لأي تطور دفاعيا وهجوميا.

 كما أفاد بأنه لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بالتعليمات عند صدورها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، لوسائل إعلام: “يمكنني الآن تأكيد اكتمال الرد الإسرائيلي على الهجمات الإيرانية. نفذنا هجمات دقيقة ومركزة ضد أهداف عسكرية في إيران وأحبطنا تهديدات فورية على دولة إسرائيل”.

وأضاف قوله إن “رسالتنا واضحة، كل من يهدد أمن إسرائيل ويسعى لتصعيد الأوضاع سيدفع ثمنا باهظا. نحن مستعدون للهجوم والدفاع لحماية دولة إسرائيل ومواطنيها”.

وقال مصدر إسرائيلي لمراسل “الحرة” لقد “أكملنا هجوما شمل عدة موجات هجومية ضد أهداف عسكرية في إيران”، وأن الاستهدافات “جرت في مناطق  مختلفة في إيران بما فيها أماكن إنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران” ضد إسرائيل .

مشهد يوثق دوي انفجارات في طهران خلال الضربات الإسرائيلية

وأوضح المصدر  أن الجيش الإسرائيلي “هاجم أنظمة صواريخ أرض جو الإيرانية المصممة للحد من حرية إسرائيل في العمل في إيران”.

هذا ما قصفته إسرائيل في إيران.. تفاصيل أولية عن المواقع المستهدفة

استهدفت ضربات إسرائيلية مواقع عسكرية في العاصمة الإيرانية طهران ومدينة كرج المجاورة، تضمنت ثكنات ومستودعات أسلحة، وفقا لما أفاد به مسؤولون عرب لقناة NBC News.

وأكد  أن الهجوم تم بعشرات الطائرات المقاتلة، وأن هذا الهجوم “يدل على حرية العمل الجوية التي يتمتع بها سلاح الجو في إيران”.

وقال المسؤول إنه  “تم اختيار الأهداف التي تمت مهاجمتها من بين مجموعة واسعة من الأهداف من مختلف الأنواع – وسنعرف كيفية مهاجمة أهداف إضافية إذا لزم الأمر”.

الضربة الإسرائيلية على إيران.. مقطع فيديو لأحد المواقع المستهدفة

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، “تنفيذ ضربات موجهة بدقة على أهداف عسكرية في إيران، وقال إن هذه العمليات تأتي ردا على الهجمات المستمرة من النظام الإيراني ضد إسرائيل خلال الأشهر الأخيرة”.

وأعلن مقر الدفاع الجوي الإيراني في بيان إن إسرائيل هاجمت فجر اليوم (السبت) أجزاء من المراكز العسكرية في محافظات طهران وخوزستان وإيلام.

وأفادت وكالة تسنيم للأنباء بأن مقر الدفاع الجوي الإيراني أفاد في بيان عن اعتراض منظومة الدفاع الجوي الموحدة للبلاد للهجوم وتصدت له بنجاح، ولحقت أضرار محدودة ببعض الأماكن، ويجري التحقيق في أبعاد هذه الحادثة.

وكان مسؤول في القيادة المركزية قال لقناة “الحرة”، مساء الجمعة، إن إسرائيل أبلغت الإدارة الأميركية بشكل مسبق بالهجمات ولكن  القوات الأميركية لم تكن ضالعة في هذه الهجمات.
وأضاف قوله “نحن على علم بالتقارير بشأن نفجارات في إيران ونتحقق من حقيقة هذه التقارير”.

وأضاف أن “إسرائيل تنفذ ضربات ضد أهداف عسكرية في إيران في إطار  الدفاع  عن النفس ردا على الهجوم الذي تعرضت له في الأول من أكتوبر”.

وأعلن البيت الأبيض، الجمعة، أنه على علم بأن إسرائيل تنفذ ضربات موجهة على أهداف عسكرية في إيران دفاعا عن النفس.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version