انتقد صحفي إسرائيلي ما وصفه بالرد الرسمي الفاتر من الغرب على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قبل 10 أيام في هجمات استهدفت مقر قيادة الحزب في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الصحفي سيفي هندلر إن الحملة “المتدحرجة” ضد حزب الله؛ من تفجير آلاف أجهزة الاستدعاء إلى تصفية حسن نصر الله، أحدثت “موجة طبيعية” من النشوة لم تقتصر على إسرائيل وحدها، بل عمّت دولا أخرى في الشرق الأوسط.

وادّعى في مقال بصحيفة “هآرتس” أن الهتافات التي سُمعت في شمال سوريا ودول أخرى في المنطقة أوضحت أن اغتيال نصر الله ربما يُحدث تغييرا في الشرق الأوسط.

لا يزال الطريق طويلا

لكنه يعود فيقول إن الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران ردا على الهجمات الإسرائيلية يشي بأن الطريق ما زال طويلا ويتطلب عملا شاقا، وأن الائتلاف الديني الصهيوني المتشدد بقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيفعل كل ما في وسعه -بطريقة أو بأخرى- لتفويت هذه الفرصة “الإستراتيجية”.

 

وإلى جانب الانفجارات والقنابل التي تتعرض لها، يرى هندلر أن هناك جبهة رئيسة أخرى مُنيت فيها إسرائيل بالهزيمة منذ عام، لا يمكن تجاهلها؛ ألا وهي الرأي العام في الدول الغربية.

وزعم أن “الانهيار المدوي” لصورة إسرائيل بعد هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين من العام الماضي، الذي وصفه بأنه أسوأ مذبحة لليهود منذ المحرقة (الهولوكوست) على يد ألمانيا النازية إبان الحرب العالمية الثانية، قد ترافق مع “لا مبالاة” من الغرب عندما اتضح أن “إسرائيل ساعدت نصر الله على تحقيق ما تمناه من الموت شهيدا”.

الصحف الغربية

ووفقا للمقال، فإن قراءة سريعة للصحافة الغربية تبين الفرق الشاسع بين الصورة والواقع. فقد أشادت صحيفة لوموند الفرنسية بنصر الله، ووصفته بأنه “الزعيم الأكثر جاذبية منذ 30 عاما”، بل “محط إعجاب في الشرق الأوسط”.

وكتبت صحيفة “لو باريزيان” عنوانا مبتكرا -بحسب هندلر- هو “رجل متدين عاشق لكرة القدم.. من حسن نصر الله؟”. أما واشنطن بوست الأميركية فكتبت أن “نصر الله كان بين أتباعه يمثل مزيجا من شخصية الأب والبوصلة الأخلاقية والزعيم السياسي”، دون أن تغفل الإشادة به على “تمكينه” الشيعة اللبنانيين.

وعدّ الصحفي الإسرائيلي تلك الأوصاف “محرجة وسطحية”، وتدل على خطأ مهني قبل كل شيء. فنصر الله لم يعد زعيما عربيا، في نظر هندلر الذي لفت إلى أنه من حيث الإعجاب والخوف الذي زرعه في الشرق الأوسط، فهو يشبه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

حقيقة محزنة

إن الحقيقة المحزنة -برأيه- هي أن تحالف نتنياهو وإيتمار بن غفير وبتسئليل سموتريتش، منذ وصوله إلى السلطة وإفشال محاولته الانقلابية على الجهاز القضائي، يصر على تصوير إسرائيل على أنها قوة أصولية متخلفة في الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هذا الأمر قد تفاقم بعد طوفان الأقصى برفض نتنياهو صياغة أي نوع من المخارج الدبلوماسية من الحفرة التي قاد إسرائيل إليها في غزة، أو المضي بفاعلية نحو إبرام صفقة لتبادل الرهائن أو المساعدة في إيجاد حل دبلوماسي للمواجهة في لبنان.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version