طالب عدد من قادة الدول حركة حماس بالإفراج عن الرهائن الذين ما زالت تحتجزهم في قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الخميس، أنه قتل زعيم الحركة، يحيى السنوار.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن السنوار الذي يعتبره مهندس هجوم السابع من أكتوبر 2023 على جنوبها، قتل الأربعاء بعد مطاردة استمرت زهاء عام.

وخلال الهجوم غبر المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية، أخذ 251 شخصا رهائن من جنوب إسرائيل. ويقول مسؤولون في إسرائيل إن 97 منهم لا يزالون في غزة، بينهم 34 تأكد مقتلهم.

بايدن

ورحب الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمقتل السنوار بوصفه “يوما جيدا لإسرائيل والولايات المتحدة والعالم”، معتبرا أن موته أزال عقبة أساسية أمام التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في القطاع.

وقال “هذا يوم جيد لإسرائيل وللولايات المتحدة وللعالم… الفرصة سانحة الآن لـ “اليوم التالي في غزة بدون حماس في السلطة، وللتوصل إلى تسوية سياسية توفّر مستقبلا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

هاريس

ورحبت نائبة الرئيس الأميركي المرشحة الديموقراطية لانتخابات البيت الأبيض، كامالا هاريس، بمقتل السنوار بوصفه “فرصة لإنهاء الحرب في غزة”.

وقالت هاريس إن “هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء الحرب في غزة أخيرا. يجب أن تنتهي الحرب بحيث تكون إسرائيل آمنة، ويتم إطلاق سراح الرهائن، وتنتهي المعاناة في غزة”.

“لم نكن نعرف”.. تفاصيل عملية مقتل السنوار

أكد الجيش الإسرائيلي مقتل زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، في قطاع غزة، فجر الخميس. وقالت مصادر في حماس لرويترز إن هناك مؤشرات تشير إلى أن السنوار قُتل في عملية إسرائيلية في غزة. وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه لم تظهر أي علامات على وجود رهائن في المنطقة التي قُتل فيها السنوار.

ألمانيا

ورحبت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، بمقتل السنوار الذي وصفته بـ”القاتل الوحشي”، مطالبة الحركة الفلسطينية بـ”الإفراج فورا عن جميع الرهائن وإلقاء أسلحتها”.

وقالت في بيان إنّ “السنوار كان قاتلا وحشيا وإرهابيا أراد تدمير إسرائيل وشعبها. بصفته المحرض على إرهاب السابع من تشرين الأول/أكتوبر، تسبّب بمقتل الآلاف وبمعاناة لا توصف للمنطقة بأكملها”، مشددة على أنّ “معاناة سكّان غزة يجب أن تنتهي أخيرا”.

“اللحظات الأخيرة للسنوار”.. فيديو للجيش الإسرائيلي

عرض الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقطع فيديو يقول إنه يعرض “اللحظات الأخيرة” لقائدة حركة حماس، يحيى السنوار، الذي أعلن مقتله.

فرنسا

وطالب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بالإفراج عن “كل الرهائن” في غزة. 

وقال ماكرون عبر منصة إكس “كان يحيى السنوار المسؤول الرئيسي عن الهجمات الإرهابية والأفعال الهمجية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر”، مضيفا “في هذا اليوم، أفكر بعاطفة بالضحايا، وبينهم 48 من مواطنينا، وأقاربهم. فرنسا تطالب بتحرير كل الرهائن الذين ما زالت حماس تحتجزهم”.

ورأى وزير خارجيته جان-نويل بارو في مقتل السنوار “ضربة قاصمة لحماس”. وقال لقناة “أل سي إي” الفرنسية “هذه صفحة يجب أن تطوى من أجل المنطقة من أجل طريقها نحو السلام”، مشيرا الى أنها فرصة “فريدة لأن يحيى السنوار كان عقبة أمام السلام”.

المفوضية الأوروبية

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن مقتل السنوار الذي تقول إسرائيل إنّه مهندس الهجوم الذي شنّته حماس على أراضيها في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 “يُضعف كثيرا” الحركة الفلسطينية.

وقالت فون دير لايين في ختام قمة أوروبية في بروكسل إنّ “السنوار كان زعيم منظمة إرهابية، منظمة حماس الإرهابية… ممّا لا شكّ فيه أنّ مقتله يُضعف كثيرا حماس”.

بريطانيا

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، كير ستارمر، الخميس، أنّ بلاده “لن يبكيها” مقتل السنوار “العقل المدبّر لأكثر الأيام دموية في التاريخ اليهودي منذ المحرقة”، مؤكدا أنّه يفكر “بعائلات ضحايا هجوم السابع من أكتوبر”.

وأضاف ستارمر في بيان أنّه يدعو إلى “الإفراج عن جميع الرهائن وإلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى زيادة المساعدات الإنسانية” في قطاع غزة “حتى نتمكّن من التحرك نحو سلام دائم في الشرق الأوسط”.

إيطاليا

واعتبرت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، أن مقتل السنوار “المسؤول الأول” عن هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يدشن “مرحلة جديدة” في الشرق الأوسط.

وقالت ميلوني في بيان “بمقتل يحيى السنوار، لم يعد المسؤول الأول عن مجزرة السابع من تشرين الأول/أكتوبر موجودا. أنا على قناعة بأنه يجب أن ندشّن مرحلة جديدة: حان الوقت لأن يتمّ تحرير الرهائن، لأن يتم الإعلان عن وقف فوري لإطلاق النار، ولأن تبدأ إعادة إعمار قطاع غزة”.

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version