قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق، هنري إنشر، الأحد، إن إسرائيل وإيران لا تريدان حربا إقليمية أوسع، وأشار إلى أن الأولوية بالنسبة للمجتمع الدولي هي الحيلولة دون حدوث ما لا تريده كل من إيران وإسرائيل.

ما التنازلات المحددة التي تطالب بها الوفود الفلسطينية والإسرائيلية في مقابل اتفاق وقف إطلاق النار؟

وقال إنشر في مقابلة مع قناة “الحرة” إن “المقترحات الجديدة للوصول إلى وقف قصير لإطلاق النار مقابل عدد صغير من الأسرى الفلسطينيين، تفتح بعض الإمكانيات والاحتمالات، لكن بصراحة الموقف السياسي لم يتغير في الولايات المتحدة، ولم تظهر لا إسرائيل ولا حماس أي ميل للإفراج عن السجناء. يستطيعون إنهاء كل هذا عن طريق السماح للسجناء أن يغادروا”.

والأحد، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده أطلقت خلال الأيام الماضية مبادرة تهدف لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، لمدة يومين.

وأضاف إنشر أن “نتنياهو ليس لديه أي حافز سياسي على الإطلاق للتحرك باتجاه وقف إطلاق النار. لا توجد ضغوط سياسية عليه لإنهاء الحرب، في الواقع الضغط معاكس من تحالفه الذي يطالبه بمزيد في لبنان وغزة، لذا من الصعب أن نكون متفائلين حاليا”.

وأبدى الدبلوماسي الأميركي “قلقه” بشأن صحة الرهائن، وتوقع قتل كثير منهم عقب مقتل السنوار.

وبشأن أنواع التنازلات التي يُمكن أن تقدمها إسرائيل مقابل إطلاق سراح المختطفين، قال إنشر:” يُمكن أن يتفقوا على الإفراج عن فلسطينيين أكثر، أو أي فلسطيني تطلبه حماس. الإسرائيليون دائماً مترددون بالإفراج عن أي أحد قتل مواطنين إسرائيليين، ويُمكن أن يقبلوا بذلك”.

وتابع  أن “الأولوية الأولى للمجتمع الدولي هي منع حرب إقليمية أوسع، يُمكن أن تجذب أطرافا خارجية بما فيها الولايات المتحدة الأميركية”.

ويتوقع إنشر أن تعاونا من إسرائيل وإيران يمكن أن يمنع حربا إقليمية أوسع، لأنهما لا يريدان ذلك، وفق تعبيره.

وكشفت صحيفة “وول ستريت جورنال”، السبت، أن كبير المفاوضين الإسرائيليين قدم عرضا جديدا لأعضاء حماس بشأن وقف إطلاق النار يتمثل في إمكانية منحهم ممرا آمنا إلى دولة أخرى إذا ألقوا أسلحتهم وأطلقوا سراح الرهائن.

وتجري في العاصمتين المصرية والقطرية لقاءات مكثفة بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ومصرين وممثلين عن حركة “حماس” لمناقشة إمكانية التوصل إلى هدنة لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح المختطفين الإسرائيليين.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version