قالت الإمارات العربية المتحدة، الخميس، إن الولايات المتحدة وافقت على إدراج الدولة الخليجية ضمن “برنامج الدخول العالمي”، الذي يسمح بتسريع إجراءات دخول المسافرين للولايات المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية إن “اتفاقا وقع بين وزارة الداخلية الإماراتية ووزارة الأمن الداخلي الأميركية، يقضي بإدراج الإمارات ضمن برنامج الدخول العالمي، على أن يبدأ تنفيذ الاتفاق في أكتوبر 2024”.

ونقلت الوكالة عن السفير الإماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة القول إنه وبمجرد استكمال المشاورات بين البلدين “سيتمكن المواطنون الإماراتيون الذين يقدمون طلبات للحصول على خدمات البرنامج ويتم اعتمادها، من دخول الولايات المتحدة باستخدام هذا النظام عبر 75 منفذ دخول على حدود الولايات المتحدة ودول أخرى”.

وأضافت الوكالة أنه وبموجب البرنامج “سيقوم المسافرون الحاصلون على بطاقة الدخول بموجب هذا البرنامج، الذي يفحص الخلفية الأمنية للمتقدمين، بإنهاء إجراءات الدخول مباشرة عبر أجهزة التحقق الآلية التابعة لإدارة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، أو عند وصولهم لأي منفذ دخول أميركي آخر”.

وأشارت إلى أن الخطوة تتيح للمسافرين “تفادي الوقوف في طوابير انتظار طويلة وتعبئة نماذج إضافية”، لكنها لفتت مع ذلك إلى أنه سيظل من الضروري أن “يمتلك المشارك في البرنامج تأشيرة دخول سارية المفعول إلى الولايات المتحدة”.

وتاتي الخطوة بعد يومين من إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن أن الإمارات شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة، مما سيتيح لتعاون عسكري وثيق بين البلدين وخاصة في مجال التدريبات المشتركة والمناورات وغيرها من الجهود المشتركة.

ولم تمنح واشنطن هذا التصنيف من قبل سوى للهند.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version