انتقد وزير خارجية جيبوتي، محمود علي يوسف، استمرار الأزمة في السودان، وقال إن “دمار السودان جاء من السودانيين أنفسهم، من القيادة العسكرية وتفكك القيادات السياسية”.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة “الحرة” إن ما يحدث قد يكون إرثا من “النظام السابق، إذ لا توجد جدية، وعدم توفر الحكمة لدى الفرقاء في السودان، ما جعلها في هاوية، حيث الوضع الإنساني مزر للغاية”.

وتحدث يوسف عن مساهمة جيبوتي في “الكثير من المبادرات التي طرحت لحل الأزمة في السودان والتي فشلت بالنهاية”، مشيرا إلى استمرار المساعي “لإيجاد حل، إذ تم إيفاد مندوب لـ (إيغاد)” وهي الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا التي بذلت جهودا لمحادثات سلام تنهي الحرب الدموية في السودان.

حرب السودان وتوترات بين إثيوبيا والصومال.. وزير خارجية جيبوتي يتحدث عن أزمات القرن الأفريقي

وأكد أن الأزمات في داخل أفريقيا، يجب أن يكون لها “حلول أفريقية، فكلما تعددت المبادرات وزادت التدخلات الخارجية، لن يصبح الحل في متناول الأيدي”، وهو ما قد يكون أثر على حل الأزمة في السودان، إذ أصبح “لدينا مبادرات خارجية متعددة بشكل سريع، من دون إيجاد المناخ المناسب لجمع الفرقاء”.

ويرى الوزير أن أي حل سيكون بدعم من الإيغاد والاتحاد الأفريقي، لإيجاد المناخ المناسب لوقف إطلاق النار في السودان.

بهدف جمع طرفي صراع السودان .. تحرك أفريقي بـ”المساحة الشاغرة”

في أحدث تحرك لإنهاء الحرب الدائرة في السودان، أعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي، عن لجنة عليا، تهدف لإتمام لقاءات مباشرة بين قادة الجيش السوداني وقادة الدعم السريع.

وتطرق إلى جهود “إيغاد” لحل الأزمات في القرن الأفريقي، والتي آخرها الأزمة بين الصومال وإثيوبيا.

وتوترت العلاقات بشكل كبير بين إثيوبيا وجارتها الصومال التي أغضبها اتفاق أرض الصومال البحري، والذي ينص على تأجير 20 كلم من ساحل أرض الصومال لإثيوبيا غير الساحلية لمدة 50 عاما.

القواعد العسكرية 

وأفاد الوزير يوسف إلى أن منطقة القرن الأفريقي، تجتذب العديد من الدول لوضع موطئ قدم لها، خاصة في جيبوتي، حيث تتواجد قواعد عسكرية أميركية وصينية وفرنسية ويابانية.

تحليل يكشف خطورة “سيطرة” روسيا والصين وإيران على السودان

مع اشتعال الصراع الأهلي في السودان منذ عامين، يرى معهد “غيتستون” للسياسة الخارجية الدولية، أن الدولة الأفريقية أصبحت هدفا رئيسيا للأنظمة الاستبدادية في روسيا وإيران.

ويشرح أن هناك منفعة متبادلة، حيث توفر لهذه الدول منطقة تتواجد فيها وبما يعزز من الأمن البحري، وتحقق إيرادات لجيبوتي، مشيرا إلى أن عبء التوفيق بين مصالح الدول والمنفعة المتبادلة يقع على عاتق الدولة المستضيفة، فيما يتعلق بتوقيع اتفاقية استضافة ميناء عسكري روسي على الأراضي السودانية.

المساعي الروسية والصينية

وعن الانقلابات في بعض الدول في غرب أفريقيا، والحديث عن مساع روسية وصينية لتعزيز علاقتهم مع دول المنطقة، قال يوسف إن “تلك الدول التي حصلت فيها انقلابات، ربما تعبر عن خيبة أملها في شركائها السابقين أو الدول التي كانت تستعمرها، ولهذا بدأت في البحث عن تحالفات أخرى”.

أذرع الصين في إفريقيا (الجزء الأول)

أذرع الصين في إفريقيا (الجزء الأول)

وأضاف إذا كانت دول مثل “روسيا والصين تريد استغلال مثل هذه الأوضاع، علينا كاتحاد أفريقي مساعدة الدول الأفريقية لحماية مصالحها”، لافتا إلى أن موسكو أو بكين “تأتي أيضا بمنفعة معينة وتساعدها في البنية التحتية والشراكات المفيدة”.

وقال إننا نشجع على الشراكات ذات المنفعة “ولكن التدخلات السياسية التي تؤجج الصراعات علينا التصدي لها”.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version